social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 21, Numéro 2, Pages 513-524
2020-12-31
الكاتب : سعدي زينب . عطار سعيدة .
هدف هذا البحث إلى معرفة العلاقة بين العبء المعرفي ودافعية الإنجاز الدراسي لدى طلاب الجامعة، وقد استهدفنا في هذا البحث عينة من طلاب جامعة تلمسان قوامها (84) طالبا وطالبة من تخصص علم النفس، وللتحقق من نتائج الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي الارتباطي، كما تم الاعتماد على المقاييس التالية: مقياس العبء المعرفي للدكتور حلمي الفيل(2014)، ومقياس دافعية الإنجاز الدراسي السامرائي والهيازعي(1986)، وبعد رصد درجات أفراد العينة على المقياسين قمنا باستخدام الأساليب الإحصائية التي تناسب لمعرفة العلاقة بين المتغيرات متمثلة في: معامل ارتباط برافي بيرسون، واختبار فيشر لدراسة العلاقة بين معاملات الارتباط . وقد توصل البحث إلى نتائج مفادها وجود علاقة عكسية بين العبء المعرفي ودافعية الإنجاز الدراسي، إضافة إلى عدم وجود اختلاف في العلاقة بين العبء المعرفي ودافعية الإنجاز الدراسي باختلاف الجنس .
العبء المعرفي ; الدافع ; دافعية الانجاز ; طلاب الجامعة
شلابي سهيلة
.
ص 183-196.
طاطش سعيدة
.
ص 155-173.
قطاف محمد
.
Hadj Aissa Rafik
.
هيزوم أمحمد
.
ص 335-350.
قطاف محمد
.
ص 518-532.
تجاني كوثر
.
ابي ميلود عبد الفتاح
.
ص 106-116.