التكامل الاقتصادي
Volume 6, Numéro 1, Pages 01-17
2018-03-31
الكاتب : لطيفة كلاخي .
هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصال ودورها في تحسين الخدمة البيداغوجية في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر طلبة كلية العلوم الاقتصادية بجامعة ابن خلدون تيارت، ومن أجل تحقيق أهداف البحث والإجابة عن تساؤلاته تم استخدام الاستبانة كأداة رئيسية لاختبار أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصال على تحسين الخدمة البيداغوجية، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة قوامها 35طالب، وبلغت نسبة الاستبيانات الصالحة للتحليل 30. كما تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي spss لإدخال وتحليل البيانات. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 α≤ بين تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتحسين الخدمة البيداغوجية في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر الطلبة. يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 α≤ بين استخدام الانترنت والخدمة البيداغوجية. يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 α≤ بين استخدام الحاسوب والخدمة البيداغوجية. يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 α≤ بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والخدمة البيداغوجية. Cette étude visait à mettre en évidence l'importance des technologies de l'information et de la communication et leur rôle dans l'amélioration des services pédagogiques dans les établissements d'enseignement supérieur du point de vue des Étudiants de la Faculté des sciences économiques de l'Université Ibn Khaldoun de Tiaret, Afin d'atteindre les objectifs de la recherche et de répondre à ses questions, la recherche a utilisé le questionnaire comme outil principal pour tester l'impact des technologies de l'information et de la communication sur l'amélioration du service pédagogique. et un échantillon aléatoire simple de 35 étudiants a été choisi, et la proportion de questionnaires valables pour l'analyse était de 30. Le programme d'analyse statistique spss a été utilisé pour saisir et analyser les données. L'étude a atteint les résultats suivants: Il existe un effet statistiquement significatif au niveau de α≤0,05 entre les technologies de l'information et de la communication et l'amélioration du service pédagogique dans les établissements d'enseignement supérieur du point de vue des étudiants Il existe un effet statistiquement significatif au niveau de signification de α≤ 0,05 entre l'utilisation d'Internet et le service pédagogique Il existe un effet statistiquement significatif au niveau de signification de α≤ 0,05 entre l'utilisation de l'ordinateur et le service pédagogique. Il existe un effet statistiquement significatif au niveau de signification de α≤ 0,05 entre l'utilisation des médias sociaux et le service pédagogique.
الخدمة البيداغوجية، تكنولوجيا المعلومات والإتصال، الأنترنت service pédagogique, technologies de l'information et de la communication, Internet
رباحي غزلان
.
زراولة رفيق
.
ص 406-425.
بن الشيخ بوبكر الصديق
.
ص 100-119.
عبديش صونية
.
علواش كهينة
.
ص 505-517.
ابراهيم لجلط
.
لطيفة كلاخي
.
فاطمة بوادو
.
ص 290-300.
مصطفى بن ميري
.
علي فلاق
.
ص 109-123.