حوليات جامعة بشار في العلوم الاقتصادية
Volume 4, Numéro 2, Pages 274-286
2017-12-01

واقع تبني جمعيات حماية المستهلك لمبادئ التسويق الاجتماعي كآلية للتأثير على سلوك المستهلك دراسة حالة "الفيدرالية الجزائرية للمستهلكين"

الكاتب : الهادي لرباع . عامــــر مسلتـي .

الملخص

يعد مجال التسويق الاجتماعي من المواضيع التي أخذت انتشارا واسعا في الآونة الاخيرة و ذلك لما يساهم به في نشر الافكار و القيم الاجتماعية و غاياته غير الربحية، ومن بين أهم مجالات التسويق الاجتماعي تلك المتعلقة بحماية المستهلك و مصالحه، على الصعيد الوطني تقع هذه المسؤولية على عاتق كل من الأجهزة الحكومية الرقابية وكذا المجتمع المدني. من خلال هذه الدراسة نهدف الى ابراز واقع استخدام التسويق الاجتماعي من طرف جمعيات حماية المستهلك بالجزائر من أجل الوصول الى نشر الوعي أوساط المجتمع و زرع ثقافة استهلاكية انطلاقا من تغيير السلوكيات الخاطئة السائدة في أذهان المستهلكين.

الكلمات المفتاحية

التسويق الاجتماعي، سلوك المستهلك، حماية المستهلك، الحركة الجمعوية.