مجلة علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 1, Numéro 1, Pages 116-122
2018-12-31
الكاتب : ناظم أحمد عكاب .
هدفت الدراسة إلى استخدام عملية التحكم بالمجال الحركي كأسلوب تعليمي من خلال إعداد تمارين تم تحديد المجال الحركي على وفق المؤثرات على الأداء (الجاذبية والعزوم )التي لها التأثير على الأداء خلال عملية التعلم، إذ استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته حل مشكلة البحث وتم اختيار تصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبار القبلي والبعدي عشوائية الاختيار وشملت عينة من طلاب المرحلة الثانية كلية التربية الرياضية إذ بلغ عددهم 40 طالب قسمت إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية وتم تصميم التمارين على وفق الأسلوب المقترح للمهارات التي سوف يتم تعلمها باستخدام الأجهزة والأدوات المناسبة، وتم إجراء التجربة الاستطلاعية، وكذلك الاختبار القبلي، وتطبيق التمارين المعدة، تم إجراء الاختبارات البعدية ومن ثم تفريغ البيانات ومعالجتها إحصائيا، وعرضها وتحليلها ومناقشتها، وتوصل الباحث أن عملية التحكم في المجال الحركي تؤثر في طبيعة الممارسة من خلال تأثيره على استخدام القدرات الحركية والتركيز على المجاميع العضلية المشتركة، ويوصي الباحث:-استخدام التحكم بالمجال الحركي للمرحلة الأولى في عملية التعلم والمراحل الأولية لعملية التعلم والتدريب، استخدام عملية التحكم بالمجال الحركي لتطوير المجاميع العضلية الخاصة بالأداء الحركي المطلوب، استخدام عملية التحكم بالمجال الحركي لتقليل المتغيرات التي تؤثر في استخدام القدرات العقلية
الكلمات المفتاحية: المجال الحركي- المهارات الأساسية في الجمباز- الحركات الأرضية
الزبير بن عون
.
ص 73-91.
محمد زرف
.
بن براهيم العيد بن قويدر
.
ص 102-108.
كولوقلي حسينة
.
حدادة محمد
.
ص 327-342.
شنقاب وليد
.
العربي محمد
.
ص 288-302.
شنقاب وليد
.
العربي محمد
.
ص 230-247.