اللسانيات التطبيقية
Volume 1, Numéro 1, Pages 71-94
2017-06-15
الكاتب : أمينة سعد الدين .
تستهدف مناهج اللغة لعربية لمرحلة التعليم المتوسط تحقيق الكفاءة التواصلية وهي الكفاءة التي لا يمكن أن يمتلكها المتعلم إلا بامتلاكه لكفاءة لغوية مرتكزة على تعليم قواعد اللغة العربية وفق منظور وظيفي مؤسس على البعد الإجرائي المتمثل في الاستعمال الذي يكفله التمرين اللغوي، فكيف تساهم التمارين اللغوية المتضمنة في كتاب اللغة العربية لسنة الرابعة من التعليم المتوسط في تحقيق الكفاءة التواصلية ؟ وما جديد التمارين اللغوية المتضمنة في كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط مقارنة بتلك التي كانت متضمنة في كتاب قواعد اللغة للسنة التاسعة من التعليم الأساسي ؟
الكفاءة التواصلية- الكفاءة اللغوية- التمارين اللغوية- المقاربة النصية
سعدالدين أمينة
.
ص 123-139.
سليمة برطولي
.
ص 189-206.
زهور شتوح
.
ص 8-20.
حورية عطوي
.
سامية ابراهيمي
.
ص 747-782.