المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية
Volume 1, Numéro 1, Pages 88-149
2019-06-19

المقاربة البينية وتعليمية المعارف الانسانية- حقل تعليمية اللغات أنموذجا-

الكاتب : أحمد حساني .

الملخص

إنَّ أدنى تأمل في تشكل المعرفة الإنسانية في تاريخها الطويل يهديبكل يسر إلى أنَّ الحدود بين المعارف والعلوم الإنسانية حدود وهمية بالنظرإلى صلة المعرفة بالفكر البشري، إذ إنَّ المعرفة في بعدها الإنساني معطى عقلي متجانس في بنيته، يتميز بالوحدة والكلية والشمولية. وإنْ كانت مؤسسات إنتاج المعرفة وتحويلها اعتمدت الأنساق التخصصية التي تقتضي التفرد والاستقلالية، فهذا الإجراء التفكيكي للمعرفة الذي أضحى سائدًا في المؤسسات التعليمية والعالمة لا يعدو أنْ يكون في واقع الأمر إجراءً تنظيميًا ليس إلاَّ، من أجل تيسير تعليم العلوم والمعارف وتعلمها، وتنميطها في أنساق معرفية يمكن نشرها ونقلها من جيل إلى آخر، فالعلوم الإنسانية جوهريًا ومبدئيًا تتكامل معرفيًا، وتتقاطع منهجيًا، لتشكل في عمقها وحدة المعرفة وشموليتها التي تعكس وحدة العقل البشري.

الكلمات المفتاحية

المقاربة البينية- المعارف الانسانية - تعليمية اللغات - إنتاج المعرفة - الأنساق