مجلة إقتصاد المال والأعمال
Volume 5, Numéro 1, Pages 357-372
2020-06-29
الكاتب : جقطة سناء . قمري زينة .
على ضوء الأهمية التي تكتسبها الحوكمة في مؤسسات التعليم العالي عامة وفي الجامعة الجزائرية خاصة تأتي هذه الدراسة في محاولة إلى عرض إطار مفاهيمي عن حوكمة الجامعات: الماهية، أبرز النماذج القائمة لحوكمة الجامعات على المستوى العالمي، مع الإشارة إلى النموذج المنتهج في منظومة الجامعة الجزائرية. تم التوصل إلى أن تطبيق الحوكمة في الجامعة الجزائرية يقترب نوعا ما من النموذج الذي يرتكز إلى الدولة، مع الكشف عن أهم النقائص التي تعتري تطبيق النموذج كالمركزية الشديدة وضعف الاستقلالية المالية، والإدارية خصوصا، وتغييب بعض الأطراف أصحاب المصلحة في صنع القرار. وتمت التوصية بضرورة إشراف الجامعات على تقديم خدمة التعليم العالي بدلا من الإشراف الكلي للدولة، ضمان استقلالية الجامعة، وتوسيع مشاركة أصحاب المصلحة في مختلف مستويات القرار الجامعي.
حوكمة التعليم العالي ; نماذج الحوكمة ; حوكمة الجامعة الجزائرية ; إصلاح التعليم العالي ; الجزائر
بن سماعين مراد
.
مراس محمد
.
ص 116-134.
بن عون بودالي
.
ص 88-110.
سوسن سكي
.
مهري شفيقة
.
ص 55-76.
رفيق نزاري
.
سبرينة مانع
.
ص 543-559.