لغة كلام
Volume 6, Numéro 2, Pages 61-74
2020-03-31
الكاتب : قشيش هاشمي .
تقف هذه الدراسة أولا على مفهوم القصيدة العربية المعاصرة من حيث هي حضور وغياب، عالم الشاعر بكل ما فيه من كلمات وأصوات ورموز وأساطير مُعْتمدا على إيقاع صورة تتناغم فيها تلكم العناصر من كليات وجزئياتٍ في طقسٍ ينبثق المعنى عن جوانحه ويخترق الآفاق، فتحلق شعرية الأثر في هذا الجو الذي سرعان ما تتبدًد معالمه متجاوزة أفقي الشاعر والقارئ، فتنتقل هويته لأنساقه الثقافية؛ إذ للمبدع حرية القول وأنماط التركيب وسلم التصريف، ولها حرية المعنى وأضربُ التحرير وطرق التأويل، ولعل الصورة أن تكون زاوية مناسبة كونها تلبي الصًفتين: المعرفية والجمالية في مساءلة القصيدة العربية. The purpose of this study is to shed light on the conception of the modern Arabic poem in regard to absence and presence, remembrance and oblivion of the poet’s world with all its words, sounds, symbols, stories and legends based on the rhythm of a harmonizing image where everything is interlocking from particles to unity, in an atmosphere full of sense and meaning. Yet, maybe the image is an appropriate angle for it satisfies both characters: epistemological and aesthetic vis-à-vis theissue of the Arabic poem
القصيدة، الشعرية، القراءة، التأويل، الصورة، اللغة الشعرية، السياب ; poetic, hermeneutics, images, poetic language, poetry- sayeb
داودي سهام
.
ص 254-266.
حديبي عبير
.
جغدير عبد السلام
.
ص 202-212.
شينة نصيرة
.
ص 158-176.