Dirassat
Volume 10, Numéro 2, Pages 175-225
2019-12-25
الكاتب : عبد الله جوزه .
الملخص: لقد أصبحت إدارة الجودة الشاملة بمثابة حلقة مهمة ووظيفة رئيسية من وظائف الإدارة ومسؤوليات القيادات الأمامية والقاعدية في المنظمات على اختلاف نشاطها. عبر تحسين العمليات الإنتاجية أو الخدماتية من دون توقف أو تردد، من خلال تعزيز مناهج البحث والتطوير والالتزام بالمواصفات والمقاييس الوطنية والدولية وتطبيقها على العمليات الإنتاجية وأثناء تقديم المنتوج أو الخدمة للمستهلكين. لتحقيق ما سبق ذكره سنحاول تناول مقتضيات تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة في المنظمات المعاصرة ، بالخصوص منظمات التعليم العالي، من خلال الالتزام بجملة من القواعد المنهجية المتضمنة تطبيق المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على استقراء بعض المراجع والأبحاث العلمية بقصد استخلاص جملة من النتائج التي قد تفيد بأهمية تطبيق هذا النظام على الأداء الخاص والعام لكل من الفرد والمنظمة، وكذا استخلاص جملة من العوائق التي تحول دون التطبيق الصحيح والسليم له وكيفية العمل على تجاوزها لإعطاء الفاعلية لهذا النظام وبالتالي إعطاء الفاعلية للكل داخل المنظمة. الكلمات المفتاحية : النظام، الجودة، إدارة الجودة الشاملة، المنظمات المعاصرة، منظمات التعليم العالي. Abstract Nowadays, the administration of the overall quality had become an important link and one of the basic responsibilities of the leadership in organizations, over the improvement of the productive operations and over the commitment of the national and international benchmarks. Also, over practicing it on the productive and services operations during or after giving it to the consumer. To fulfil what is said above we will try to have the objects to practice the overall management’s system in contemporary organizations especially the organizations of high education through the commitment of the rules of the descriptive analytical method to practice it on the general and the private performance in order to give the effectiveness for all inter the organization . Key words : the system, the quality, the administration of the overall quality, the contemporary organizations ; the organizations of high education .
الكلمات المفتاحية : النظام، الجودة، إدارة الجودة الشاملة، المنظمات المعاصرة، منظمات التعليم العالي.
باديس نبيلة
.
ص 334-360.
Ali Ziki
.
أحمد عطية محمد
.
ص 248-265.
سيد حياة حياة
.
حداد بختة
.
ص 01-16.
بلقروريصات رشيد
.
يحي برويقات عبد الكريم
.
ص 39-49.