مجلة المقار للدراسات الإقتصادية
Volume 2, Numéro 2, Pages 7-18
2018-12-15
الكاتب : رزقي خليفي . رابح بلقاسم .
يهدف هذا البحث إلى استعراض مختلف الخصائص التي تميز قرار الشراء لدى المستهلك النهائي عن قرار الشراء لدى المستهلك الصناعي، وقد توصلت الدراسة إلى وجود خصائص مشتركة بين القرارين أهمها: إتباع نفس الخطوات المنهجية للوصول لاتخاذ القرار، تأثر قرار الشراء بمجموعة من العوامل منها الداخلية(النفسية) ومنها الخارجية(البيئية)، كما تم تسجيل فروق كبيرة أهمها: قرار الشراء لدى المستهلك الصناعي أكثر رشدا وعقلانية مقارنة بقرار الشراء لدى المستهلك النهائي، هذا ما يفرض على المؤسسة معرفة مختلف الشرائح من مستهلكيها التي تستهدفها وتقديم مزيج تسويقي يناسب كل شريحة من أجل تحقيق رضاهم وبالتالي نجاح المؤسسة. This researchaims tohighlight themain charactersdistinguishingthedecisions of final consumersfrom the decisions of industrial consumers. The research concludedthat there are somecommon pointsbetween the twokinds of consumerssuch as: they follow the samesteps to take their decisions;their decisionisinfluenced byaset ofinternal (psychical) and external (environmental)factors. Also,manydifferent points arerecorded between the two kindssincethe decision of industrial consumers is more rational than thefinal consumers.For this reason, the company should know all the kinds of the targeted consumers in orderto provide adequate mix marketing for each kind, satisfy them and make its own success.
المستهلك النهائي، المستهلك الصناعي، قرار الشراء، المزيج التسويقيfinal consumer, industrial consumer, buying decision, mix marketing.
خنتار نوال
.
قلش عبد الله
.
ص 407-422.
عبود محمد
.
رميدي عبد الوهاب
.
ص 423-435.
سعد لسبط
.
ص 175-191.
دوبال محمد
.
بن نافلة قدور
.
ص 147-164.
عبد الجليل مقدم
.
الياس سليماني
.
ص 132-146.