المجلة الجزائرية للاتصال
Volume 21, Numéro 2, Pages 25-46
2019-12-27
الكاتب : العزعزي وديع .
هدف هذا البحث الى التعرف على ماهية الأنشطة الاتصالية التي تستخدمها وزارة التجارة والاستثمار السعودية في توعية المستهلك عن السلع المقلدة, وما دوافع تعرض المستهلكين لتلك الانشطة وما هو التأثير الحاصل من هذا التعرض, وبالتالي كيف تسهم الأنشطة الاتصالية لوزارة التجارة والاستثمار السعودية في زيادة وعي المستهلكين عن السلع المقلدة. وقد استخدم البحث المنهج الوصفي المسحي للوصول الى نتائج علمية تكشف واقع هذه الانشطة الاتصالية, وكان الاستبيان هو الاداة المناسبة لهذا البحث, حيث قام الباحث بتوزيع الاستبيان على (250) مفردة باستخدام العينة العشوائية البسيطة من مجتمع مكة المكرمة. وقد توصل البحث الى عدد من النتائج التي تصف في مجملها واقع الأنشطة الاتصالية لوزارة التجارة والاستثمار السعودية في توعية المستهلك عن السلع المقلدة ومن أبرزها: 1-احتلت النشرات والملصقات المرتبة الاولى في الأنشطة الاتصالية الأكثر استخداماً من قبل وزارة التجارة والاستثمار السعودية لتوعية المستهلكين عن السلع المقلدة حيث بلغت نسبة اجابات افراد عينة البحث (46%). 2- أظهرت النتائج ان (34%) من حجم عينة البحث كانت درجة تأثيرهم متوسطة اتجاه ما تقدمه وزارة التجارة والاستثمار السعودية من انشطة توعوية وبرامج نوعية, حيث كانت اعلى فئة هم الموظفين بنسبة بلغت (52%). 3-بينت النتائج ان (32%) من حجم عينة البحث موافقون بأن الانشطة الاتصالية التي تقدمها وزارة التجارة والاستثمار السعودية ساهمت في رفع الوعي الاستهلاكي لدى المواطن السعودي, حيث كانت اعلى فئة هم الموظفين بنسبة بلغت (54%). الكلمات الدالة: ( الأنشطة الاتصالية – وزارة التجارة والاستثمار السعودية - المستهلك- السلع المقلدة). Research Summary The research aims to determine the communicative activities used by Saudi Commerce and Investment Ministry to increase the public awareness of consumers towards counterfeit goods, the reasons which make consumers interact with these activities and the impact of that. The researcher has used survey descriptive method to reach to scientific results regarding communicative activities. The suitable tool used in this research is questionnaire. The researcher distributed the questionnaire on 250 using the simple random sample from Makah community. The researcher has reached to number of results describing the fact of the communicative activities used by Saudi Trade and Investment Ministry to increase the public awareness of consumers with counterfeit goods such: 1-Brochures and posters which were the most common used by Saudi Commerce and Investment Ministry occupied the first rank of communicative activities regarding increasing the public awareness of consumers with counterfeit goods. The rate of response of research sample was 46% . 2-Results showed that 34%from research sample were affected by the awareness activities presenting from Saudi Commerce and Investment Ministry but not on a large scale , most of them were staffs with rate 5 2%. 3-Results showed that 32% from research sample admitted that communicative activities presenting from Saudi Commerce and Investment Ministry, contributed in increasing the awareness of Saudi consumer, most of them were staffs with rate 54%. Keywords:(Communicative activities - Saudi Commerce and Investment Ministry – Consumers - Counterfeit goods)
( الأنشطة الاتصالية – وزارة التجارة والاستثمار السعودية - المستهلك- السلع المقلدة).
حديدي فتيحة
.
بربار نورالدين
.
ص 356-366.
بن عطية خيرة
.
بلقاسمي كهينة
.
ص 439-459.
سعود بن عيد العنزي
.
ص 35-70.