مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
Volume 33, Numéro 2, Pages 1133-1157
2019-09-30
الكاتب : أسماء فرادي .
نجح التسويق بنظرته الحديثة في مساعدة منظمات الأعمال، بما فيها المصارف الإسلامية، على التطور من التركيز على المنتج إلى التركيز على السوق و العميل، فالتسويق حسب كوتلر يعمل على إيجاد العملاء و المحافظة عليهم و تنميتهم، و هو الهدف الذي يجب أن تسعى له كل المؤسسات الراغبة في التطور و حتى البقاء. و قد جاءت هذه الدراسة بهدف التعرف على الإستراتيجيات التسويقية الممكن للمصارف الإسلامية اتباعها لجذب العملاء المرتقبين و إعادة جذب العملاء الحاليين، كما تسعى لتبيان أساليب إرضاء العملاء و طرق المحافظة عليهم و خلق صفة الولاء لديهم. وقد خلص البحث إلى أن أول خطوة في عملية اكتساب العميل تتمثل في فهمه و فهم ما يريده وتحليل شخصيته وسلوكياته، ومن ثمة إقناعه بأن المنتجات المقدمة تلبي حاجاته ورغباته وأحياناً تسبق توقعاته. و كخطوة موالية يجب على المصارف الإسلامية إرضاء هؤلاء العملاء لكسب ثقتهم التي تزيد من فرص الحصول على ولائهم.
المصارف الإسلامية ; استراتيجيات جذب العملاء ; المحافظة على العملاء ; الرضا ; الولاء
أبوعيد قاسم
.
الشكري قدري
.
سعد شاكر
.
ص 1-19.
دكتور محمد جبر السيد عبد الله جميل
.
ص 318-345.
بوزيد نسرين
.
فلاق محمد
.
ص 194-211.
غزال محمد
.
طيبة عبد العزيز
.
ص 395-420.
م.م احمد خضير احمد الجبوري
.
ص 429-453.