مجلة إحالات
Volume 1, Numéro 2, Pages 148-170
2018-12-27
الكاتب : عبد العزيز شويط .
لو كانت الرومانسية مذهب السرد و القص لكان ممثلها في الجزائر بدون منازع عمار بلحسن ، و هو ما يجعلنا نلاحظ تمازجا بارعا بين الآجناس الآدبية لديه : بين الشعر و بين السرد ، و على المستوى المضموني أكثر من الجانب الفني في الصورة و في الإيقاع ... و إلى درجة أن تفرض نفسها مثل هكذا أسئلة : إلى أي مدى تتماهى الحدود من حيث الجنسية بين الشعري و القصص ي عند عمار بلحسن إلى درجة أنك تعتبر قصصه قصائد و خواطر شعرية ؟ و ما هي عناصر تشكل هوية النص الجديد المضمونية و الفنية حتى تتضح معالم النص القصص ي الجديد عند عمار بلحسن ؟ و لماذا كانت مجموعنه القصصية " حرائق البحر " هي المجموعة التي تتماهي فيها أجناس الآدب تحديدا ؟ ربما كان هذا النسيج القصص ي المتداخل مع الشعر هو ما ميز هذا القاص الجزائري عن كتاب القصة في زمنه إبان التوهج الإيديولوجي ، فكان الجميع في واد و كان عمار بلحسن في واد آخر ، إيديولوجيته هي الجمال و الإمتاع و التوهج النص ي من خلال : الذاكرة الجماعية و نقصد بها توظيف تاريخ الثورة والعاطفة و نقصد بها المرأة و الحب والطبيعة و الخيال الخارق و النزوع نحو ذاتية و غنائية الشعر وهوية النص المتماهية بشكل طبيعي مع هوية الناص الشخصية و العلمية .
عمار بلحسن، الأدب الجزائري، الهوية، الذاكرة، القصص، السرد، النص.
فلاح عربي محمد
.
بن داهة عدة
.
ص 217-243.
يحياوي سامية
.
ص 399-424.
تـــوفــيــق الــســتــيــتــي
.
ص 184-192.