مجلة العلوم الانسانية
Volume 17, Numéro 1, Pages 287-295
2017-06-30
الكاتب : دلال جابري .
تقسيم العمل ظاهرة أسالت حبر الكثير من المفكرين , و إن انتظر العالم حتى القرن الثامن عشر أين ارجع الكثيرون الفضل إلى ادم سميث الذي اخرج هذه الظاهرة إلى العلن , ووجه ال أ ري العالمي إلى مدى أهميتها . لكن نجد ابن خلدون 2041-2331 ( , في القرن ال ا ربع عشر و ( فصول كتابه المقدمة , يتحدث على أهمية التخصص و تقسيم العمل أو ما وصفه بالتعاون, و الذي عبر عنه كضرورة لا يستطيع الإنسان تلبية حاجياته إلا بها . بالمقابل نجد ايميل دوركايم في حديثة عن هذه الظاهرة , يتحدث عن خصائص المجتمعات الأوروبية قبل و بعد الثورة الصناعية وما تتميز به من تعاون أو تضامن و آلي و عضوي كنتيجة لتقسيم العمل و التخصص , و يقدم أوروبا كمثال على تقسيم العمل العالمي. Depuis longtemps ; La division du travail était un phénomène très important, mais le monde attendait jusqu'au 18 siècle pour connaitre l’importance de ce phénomène grâce à Adam Smith, et ces travaux. Mais , si nous revenons ou quatorzième siècle nous trouvons Ibn Khaldoun (1332-1406), dans les chapitres de son ouvrage el mokadima a beaucoup discuté sur le phénomène La division du travail comme synonyme de la coopération . et il a exprimé son idée qui porte que l’homme ne peux pas répondre a ces besoins sans coopération. D'autre part, nous trouvons Emile Durkheim a parlé aussi sur ce phénomène, surtout quand il fait ces recherches sur les sociétés européennes avant et après la révolution industrielle. Et il a identifié deux types de solidarité : solidarité automatique et solidarité organique ; à la suite de la division du travail. Ainsi qu’il a proposé l'Europe comme un exemple de la division du travail mondial
تقسيم العمل، التعاون، ابن خلدون
مهمل عماد الدين
.
مخلوف ياسمينة
.
ص 937-962.
محمد الحاكم بن عون
.
زبير بعلي
.
ص 31-47.