مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة
Volume 3, Numéro 5, Pages 130-147
2018-06-15

دور تكنولوجيا المعلومات والإتصال في تحسين جودة الخدمة العمومية -الحكومة الذكية في الإمارات العربية المتحدة نموذجا -

الكاتب : طه حسين نوي . ياقوتة بودوشن . يسين سي لاخضر غربي .

الملخص

لقد كثر مؤخرا تداول استخدام مصطلح الحكومة الالكترونية أو الإدارة الإلكترونية أين إتجهت معظم دول العالم نحو التحول إلى إستعمال الحكومة الالكترونية وذلك لغرض مجارات ثورة تكنولوجيات الإتصال والمعلومات وتقريب الإدارات الحكومية من المواطن من خلال تقديم خدمات ذات جودة. لذا نجد معظم حكومات الدول لجأت لتغيير طريقة تقديم خدماتها من الطريقة التقليدية إلى الطريقة الحديثة(الإلكترونية) بهدف التحول من حكومة تقليدية إلى حكومة الكترونية وهذا لمواكبة التقدم التقني والثورة المعرفية، حيث أصبحت الإدارة (الحكومة) الإلكترونية تسعى لتحقيق نجاحها وتثبيت موقعها من خلال تحسين جودة الخدمات العمومية الإلكترونية المقدمة إلى المواطنين من خلال تفاعل الإدارات الحكومية فيما بينها وبعدها بينها وبين المواطنين، لذلك فإن للإدارة الإلكترونية تأثير مباشر على الاقتصاد والمجتمع. ومن هذا المنطلق سنحاول خلال هذه الورقة البحثية تقديم إطار فكري وعلمي لجودة الخدمة العمومية الإلكترونية والحكومة الإلكترونية، ومن ثما شرحا لمقومات تكنولوجيا المعلومات، ولتوضيح أكثر لمدى تأثير تقنيات وتكنولوجيات المعلومات في تحسين جودة الخدمة العمومية قدمنا تجربة الإمارات العربية المتحدة من خلال تقديمها لنموذج الحكومة الذكية حيث تشمل مبادرة "الحكومة الذكية" الهواتف المحمولة، والأجهزة النقالة والأدوات التكنولوجية المتقدمة الأخرى لتقديم الخدمات والمعلومات للمواطنين الإماراتيين والأجانب على حد سواء.

الكلمات المفتاحية

جودة الخدمة العمومية، الحكومة الإلكترونية، الخدمة العمومية، الحكومة الذكية، تكنولوجيا المعلومات.