دفاتر المخبر
Volume 6, Numéro 1, Pages 113-128
2011-03-12
الكاتب : نوي الجمعي . فتيحة صاهد .
يندرج موضوع الدراسة الحالية ضمن الاشكاليات التي تركز وتهتم بتحسين وتفعيل الأداء التربوي لتحقيق مخرجات ذات فعالية ونجاعة، وتجسيدا لذلك كان هناك ضرورة تلزم البحث في طبيعة العلاقة بين متغيرات تتفاعل في هذه البيئة التي تؤثر وتتأثر بها، خاصة إذا ما تعلقت بالحياة المهنية للأستاذ، هذه المتغيرات هي ''الضغوط المهنية'' باعتبارها أحد العوامل المؤثرة في نفسية ودافعية الإنجاز لدى الأستاذ وبالتالي ذلك تأثير جلي على أداءه وعلى أهداف التعلم، وعليه فالدراسة تناولت بالبحث طبيعة العلاقة بين متغيرين رئيسين هما: الضغط المهني ودافعية الإنجاز.
الضغط المهني - دافعية الإنجاز- أساتذة التعليم الثانوي
بلعربي علاء الدين
.
رواب عمار
.
ص 1371-1394.
بلبول فريد
.
بن دقفل رشيد
.
ص 423-436.
جحنيط حمزة
.
لعبيدي أمال
.
ص 135-146.
نصير أحميدة
.
جرمون علي
.
الماحي قصار
.
ص 154-170.