دراسات اقتصادية
Volume 12, Numéro 4, Pages 01-20
2018-10-01

العلاقة بين عناصر التدقيق التسويقي والاداء التسويقي دراسة استطلاعية لاراء عينة من مدراء الوحدات في مصانع انتاج المياه المعدنية في السليمانية

الكاتب : زكية سعدون عمر . درمان سليمان صادق .

الملخص

الملخص: يهدف البحث الى تحديد العلاقة بين عناصر التدقيق التسويقي والاداء التسويقي لمصانع انتاج المياه المعدنية في محافظة السليمانية، واستخدام في البحث المنهج الوصفي التحليلي لاختبار عينة عشوائية مكونة من (67) بوظائف مدراء المصانع ومدراء اقسام ومدراء وحدات في المصانع المبحوثة عينة البحث واستخدمت الاستبانة وسيلة في جمع البيانات لقياس ابعاد البحث عن طريق معرفة وجود علاقة ارتباط وتاثير بين عناصر التدقيق التسويقي والاداء التسويقي للمصانع المبحوثة للإجابة عن تساؤلات مشكلة البحث والوصول إلى الاهداف الموضوعة ،وقد تم استخدام الاساليب الاحصائية من اجل معالجة البيانات والوصول للنتائج باستخدام البرنامج الاحصائي (spss) ، وتوصل البحث الى مجموعة استنتاجات اهمها ( أن أكثر المتغيرات التي أخضعت للدراسة تأثيرا في الاداء التسويقي كان تدقيق النظم التسويقة ، ثم جاءت المتغيرات الأخرى وهي تدقيق الانتاجية التسويقية، وتدقيق التنظيم التسويقي وتدقيق الاستراتيجية التسويقية، وتدقيق البيئة التسويقية متسلسلة التأثير فضلا عن تأثيرها كان تأثيرها معنويا) . Abstract: The research aims at determining the relationship between the elements of the marketing audit and the marketing performance of the mineral water production plants in Sulaymaniyah Governorate, and the use in the descriptive analytical research method to test a random sample of (67) plant managers, department managers and unit managers in the sample. The questionnaire was used as a means of collecting data to measure the dimensions of the research by knowing the correlation between the elements of the marketing audit and the marketing performance of the surveyed factories to answer the research problem and reach the objectives’ set, and the use of statistical methods for the purpose of analyzing the data and getting results through the statistical program (SPSS), and the research reached a set of conclusions, the most important being (The most of the variables that were subjected to the study influence in marketing performance was the audit of marketing systems, and Then came the other variables, namely, the audit of marketing productivity, the audit of marketing organization and the audit of marketing strategy, and the audit of the marketing environment chain of influence, as well as the impact was significant impact).

الكلمات المفتاحية

عناصر التدقيق التسويقي ،الاداء التسويقي Marketing Audit Elements, Marketing Performance.