مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية
Volume 9, Numéro 1, Pages 81-90
2018-06-30
الكاتب : أحمد جلول . الزهراء فضلون .
يتعلم الطفل في الأسرة المبادئ الأولية للتعامل مع العالم الخارجي الاجتماعي،كما يتعلم الأفكار والمعارف والسلوكيات التي يتقلدهالاحقا فهي بذلك تحوله من كائن بيولوجي إلى كائن اجتماعي،وبالتالي فمسؤولية الأسرة هي تربية ورعاية النشء لكن هذه المسؤولية تتضاعف إذا ما احتوت الأسرةعلى أطفالم من ذوي الاحتياجات الخاصة، فهذه الأخيرة تبرز لنا المسؤولية المضاعفة للأسرة تجاه هذه الفئة من الأطفال التي تحتاج إلى رعاية خاصة ونمط معين من التربية باعتبارها فئة غير عادية،فمهمة الأسرةمهمة صعبة في تقبل الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة من جهة وفي التكفل به بطريقة خاصة ومستمرة من جميع النواحي نفسية،جسدية ومادية...الخ من جهة أخرى. وفي هذه الورقة البحثية سنحاول تقديم قراءة سيكوسوسيولوجية للتكفل الأسري بذوي الاحتياجات الخاصة.
التكفل الأسري، الطفولة، ذوي الاحتياجات الخاصة.
محمد قارش
.
فهيمة قابوش
.
ص 121-130.
ﺃ/ حفصة ﺃ/ نادية رزيق قدام
.
ص 22-32.
قطاب نور الدين
.
زقاوة أحمد
.
ص 233-252.
كاوجة محمد الصغير
.
ص 565-578.
عطوم وسام
.
قاسمي صونيا
.
ص 249-276.