مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 5, Numéro 4, Pages 106-117
2017-12-01
الكاتب : خولة أحمدي .
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف إن كان هناك علاقة بين إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لدى طلبة جامعة الجيلالي بونعامة، وقد استخدمنا المنهج الوصفي الارتباطي الذي يمكن بواسطته معرفة ما إذا كانت هناك علاقة ارتباطيه بين متغيرين أو أكثر، وقد تكونت عينة الدراسة من (60) طالب وطالبة بجامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة، وتم تطبيق مقياس إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ومقياس مستوى الطموح، ولمعالجة بيانات البحث استخدمنا الأساليب الإحصائية التالية: معامل الارتباط بيرسون، اختبار (ت) لإيجاد الفروق في درجات المقياسين بين التخصصين(علمي/أدبي)، وتوصلت الدراسة إلى ما يلي: . وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً تقدر ب(0,58) عند مستوى الدلالة (0,01) بين إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ومستوى الطموح. . عدم وجود فروق على درجات مقياس إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً بين طلبة التخصصين (علمي/أدبي). . عدم وجود فروق على درجات مقياس مستوى الطموح بين طلبة التخصصين (علمي/أدبي). هذا ما يؤكد على ضرورة تدريب الطلبة على إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً بالإضافة إلى محاولة رفع مستوى الدافعية للتعلم الأمر الذي يجعل مستوى الطموح يرتفع لديهم.
التعلم المنظم ذاتيا طلبة الجامعة مستوى الطموح
لعزالي صليحة
.
عايش صباح
.
ص 187-207.
لعزالي صليحة
.
عايش صباح
.
ص 252-268.