مجلة العلوم الانسانية
Volume 10, Numéro 20, Pages 335-345
2010-11-20
الكاتب : دهيمي حكيم . العايش عبد العزيز .
يتناول هذا البحث أهم المرجعيات الأساسية، الفلسفية منها بصفة خاصة، التي ساهمت في بلورة المبادئ النظرية التي قامت عليها نظرية القراءة، من ناحية ومن ناحية أخرى يركز على أهم المفاهيم المحورية المحددة لدور القارئ في عملية إنتاج المعنى عبر العلاقة التي تربطه بالنص الأدبي، واقفا على الأدوار المسندة لنظرية القراءة في إثراء الخطاب النقدي المعاصر، مبلورا جملة من النتائج المؤكدة لحتمية مساهمة القارئ في صناعة المعنى من جهة ولتعدد مواقعه في عملية القراءة من جهة أخرى. توسل هذا البحث بمنهج مركب تراوح بين المتابعة التاريخية لأهم منطلقات نظرية القراءة و التحليل الذي استهدف المفاهيم الرائجة في شان طبيعة علاقة القارئ بالنص وبحقيقة المعنى الذي يقترحه على المتلقي. Le thème de cet article vise l’exposition des différentes ressources historique de la théorie de la réception, ainsi que la discussions de la notion du récepteur, qui est dans notre contexte le lecteur notamment dans le discours littéraire en utilisant une méthode complexe basée sur la vision historique et la vision analytique, et en commençant par la citation des différentes tendances philosophiques qui ont donné naissance à la théorie de la réception en déterminant le rôle du lecteur dans la genèse du sens et d’autres situations qu’il occupe dans sa relation avec le texte littéraire, en finissant par un ensemble des résultats qui confirment l’influence de la théorie de la lecture en domaine de la critique moderne.
نظريـة القراءة ; التلقي