Recherches psychologiques et educatives
Volume 4, Numéro 10, Pages 109-131
2017-06-30
الكاتب : مشحوق ابتسام .
تندرج هذه الدراسة في إطار الاهتمام بالبحث العلمي باعتباره المحرك الأساسي للتنمية والتطوير، خاصة في ظل التحولات التي يشهدها العالم اليوم، بظهور معالم عصر جديد وهو عصر المعرفة، الذي احتلت فيه المعرفة مكانة خاصة، وازداد الاهتمام فيه بالبحث العلمي باعتباره مدخلا أساسيا للولوج إلى مجتمع المعرفة، الذي يقوم على إنتاج المعارف وتطويرها من خلال مؤسسات البحث العلمي والتطوير، وتوظيفها بكفاءة في مجالات النشاط المجتمعي، وباعتبار الجامعة واحدة من أهم مؤسسات البحث العلمي فقد هدفت هذه الدراسة للتعرف على دور البحث العلمي الجامعي في تحقيق متطلبات الولوج إلى مجتمع المعرفة، من خلال استطلاع آراء أساتذة التعليم العالي بجامعة سطيف، حيث تم التوصل إلى أن مواضيع البحث العلمي الجامعي لا تتماشى مع متطلبات المجتمع، مع فتور العلاقة بين الجامعة والقطاع الاقتصادي الاجتماعي، حيث لا يوجد امتداد لنتائج الأبحاث الجامعية على القطاعين الاقتصادي والاجتماعي والذي أرجعه الأساتذة لتفاعل ثلاث عوامل أساسية هي: منها ما تعلّق بمخرجات البحث العلمي ومنها ما تعلّق بالشريك الاقتصادي والاجتماعي، ومنها ما تعلّق بغياب النصوص التشريعية التي تضمن وتنظم العلاقة بين الجامعة والقطاع الاقتصادي والاجتماعي بصفة دائمة.
البحث العلمي ، مجتمع المعرفة ، أساتذة التعليم العالي.
بوزياني محمد
.
دولي لخضر
.
ص 798-816.
صادفي جمال
.
معيوف كمال
.
ص 63-84.
دوش الهادي
.
ص 209-220.
ساحي علي
.
كتفي سميرة
.
قرة عائشة
.
ص 407-423.