المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 4, Numéro 2, Pages 321-336
2016-04-22
الكاتب : عبد الوهاب صلاح شريف . الحلوانى ولاء فوزى عبدالحليم .
نظرا لأهمية البرامج التدريبية أو التعليمية أو العلاجية لذوى صعوبات التعلم سواء الاكاديمية أو النمائية التى قام بها العديد من العلماء والباحثين فى هذا المجال، وفى الأونة الأخيرة زادت نسبة ذوى صعوبات،ويمكن أن ترجع هذه الزيادة الى قلة دافعية تلك الفئة نحو التعلم، أو أنهم يعانون من مشكلات أخرى منها قلة فاعلية إسترتيجيات التعلم لديهم، فقد هدفت دراسة Diamanto & Stavroula، (2010 ( للكشف عن فاعلية بعض الأنشطة على إنجاز المشاريع الجماعية والتحصيل الأكاديمى لذوى صعوبات . وقد إتضح للباحث الحالى زيادة نسبة ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية وبخاصة فى القراءة والكتابة والرياضيات أثناء تحديده لذوى صعوبات التعلم بالطرق المشار إليها فى إجراءات البحث الحالى. كذلك تعديل السلوكيات غير الملائمة وزيادة الإيجابية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وزيادة تفاعل وإتصال هؤلاء التلاميذ مع أقرانهم تم من خلال برنامج قائم على تعلم أنشطة الذكاءات المتعددة ) Baldes2 ،كما أن لأنشطة وإستراتيجيات الذكاءات المتعددة دور فعال في زيادة التحصيل الأكاديمي والدافعية للتعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم . ) Pociask & Settles، 2007 (،ويوضح )Shearer، (2004 : إن إستخدام نظرية الذكاءات المتعددة بواسطة كل من المعلمين والمتعلمين يؤدي إلي تنشيط العملية التعليمية وذلك لتحفيز إستخدام أنشطة تعليمية متنوعة وفعالة تسهم فى زيادة تحصيلهم الأكاديمى من خلال إكتسابهم للمعرفة.ويوضح كلا من يوسف قطامي و نايفة قطامي ) 2000 ( أن التفكير الناقد هو قدرة الفرد الذاتية في التعامل مع ما يعطي إليه، أو يطلب منه أداؤه، إذ أنه لا يصل كل ما يعطي كمسلمات، بل أن ينظر فيه و يكون له رأي شخصي مستند علي إثباتات ذاتية مقننة بقبول أو رفض هذا الأمر .ومن هنا يسعى البحث الحالى لتصميم برنامج تدريبى قائم على بعض أنشطة الذكاءات المتعددة لتنمية التفكير الناقد لذوى صعوبات التعلم مما يؤدى ذلك فى تحسن تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ذوى صعوبات التعلم فى القراءة والكتابة والرياضيات. 322 و تتحدد مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي :- ما أثر البرنامج القائم على تعلم أنشطة الذكاءات المتعددة في تنمية التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الخامس بالمرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم فى كل من اللغة العربية والرياضيات؟
أنشطة بعض الذكاءات المتعددة- التفكير الناقد -تلاميذ المرحلة الابتدائية -ذوي صعوبات التعلم
حاكم أم الجيلالي
.
بكري عبد الحميد
.
ص 102-128.
لعوج مريم
.
زندي يمينة
.
ص 28-43.
بعزي سمية
.
عزوز شافية
.
ص 651-670.