مجلة الحقوق والعلوم الانسانية
Volume 10, Numéro 3, Pages 194-206
2017-09-15
الكاتب : الفضة محمد . بلكعيبات مراد .
تعتبر المنافسة هي أساس التجارة وعمادها، لأنها تحث على تحسين الإنتاج وتخفيض الأسعار، وتؤدي إلى نمو التجارة و توفير الرفاهية للمجتمع الإنساني كلما كانت مبنية على أسس وطيدة من التعامل الشريف و النزيه، ولعل مبدأ حرية الأسعار هو أبرز المبادئ التي تقوم عليها المنافسة في ظل اقتصاد السوق، حيث الأصل أن تترك مسألة تحديد الأسعار لقانون العرض والطلب، غير أن هذا المبدأ لا يمكن أن يؤخذ على إطلاقه نظراً لما يمكن أن ينطوي عليه من مخاطر على المنافسة بين الأعوان الاقتصاديين و على المستهلك، وهو ما يخول للدولة في بعض الحالات وبصفة استثنائية أن تتدخل و تفرض قيوداً على حرية العون الاقتصادي بتحديد الأسعار و فرضها بالنسبة لبعض السلع ذات الطابع الإستراتيجي، وفي إطار احترام التاجر الأجنبي لمبادئ القانون الاقتصادي والقوانين المعمول بها، ينبغي عليه التكيف مع نظام الأسعار الذي تتبناه الدولة المضيفة.
الأجنبي؛ النشاط التجاري؛ تحديد الأسعار؛ تقنين الأسعار؛ تدعيم الأسعار؛ تحرير الأسعار؛ العرض والطلب.
حسين بن العارية
.
ص 56-84.
بن عمار مقني
.
ص 57-80.
محمد رضا التميمي
.
ص 151-182.