المدونة
Volume 4, Numéro 2, Pages 543-558
2017-12-31
الكاتب : حكيمي محمد .
تتناول هذه الدراسة الأدب في إطار العملية التأويلية وفعل التأويل بعد تلقي واستقبال و قراءة النص الأدبي من طرف القراء و كيفية تفاعل الذات مع الأدب ، على ضوء المفاهيم التي جاء بها بول ريكور في ما يعرف بالتأويلية الحديثة و تجاوزها إلى مرحلة المابعد ، حيث إن الشروع في قراءة و تأويل النص الأدبي و فهمه لابد أن يكون له أثر بالغ على ذات القارئ ، هذا إذا ما نظرنا إلى العملية التأويلية كوسيط تتعرف و تتماها بها الذات القارئة مع ذاتها ؛ لأن قراءة و تأويل النص في حقيقة الأمر هو اتخاذ موقف معين إزاءه بعد قراءته وهي مرحلة تمثل مدى تفاعل و تأثر المتلقي بالنص الذي تلقاه . وعليه يقدم بول ريكور مجموعة من المفاهيم و المراحل التي يمر بها القارئ أثناء و بعد قراءته و تأويله للنص الأدبي ، تبدأ هذه المراحل بارتياب الذات القارئة من الموضوع ، ثم انفهام الذات أمام النص ، و كذا تملك الذات لموضوع النص و ضمه لخبراتها و وعيها الخاص ، كما يؤكد بول ريكور على قدرة السرد في برمجته للمتلقي ، و رؤيته للترجمة على أنها فرصة لمعرفة فكر الآخر و من ثم تعرف الذات المؤولة على ذاتها .
الهرمينوطيقا الحديثة ؛مرحلة المابعد ؛التأويل .؛الأدب ؛ النص الأدبي ؛ الذات ,؛القارئ ؛ بناء الذات القارئة ؛ بول ريكور ؛ مبدأ الإنفهام ؛ مبدأ التملك ؛ الترجمة و معرفةالآخر .
حجو عبد الرحمن
.
ص 83-96.
بولمعيز فريد
.
ص 193-205.
نهاري فضيلة
.
ص 147-156.
بوعزة معمر
.
ص 810-822.
عرامة أميرة
.
زيغمي خالد
.
ص 73-85.