مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 19, Numéro 1, Pages 27-48
2025-03-31
الكاتب : دكتور بكر محمد سعيد عبد الله . دكتور عبد الوهاب صالح الوهاشي .
ملخص: يهدف هذا البحث شبه التجريبي quasi-experimental إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي في تنمية الحل الإبداعي للمشكلات المستقبلية لدى طلبة الجامعة، حيث تكونت عينة البحث من (90) طالباً من طلاب قسم إدارة الأعمال بكلية الدراسات الإنسانية والإدارية بعنيزة، تم تقسيمهم قصدياً في مجموعتين: إحداهما تجريبية (ن=45)، والأخرى ضابطة (ن=45)، وتم التأكد من تجانس المجموعتين، كما طُبق مقياس الحل الإبداعي للمشكلات المستقبلية في ريادة الأعمال لدى طلبة الجامعة في القياس القبلي والبعدي، وذلك بعد التحقق من صدقه وثباته بحساب معامل ألفا لكرونباخ، كما تم تحكيم برنامج البحث وتعديله في ضوء آراء السادة المحكمين (5)، وقد اشتمل برنامج الدراسة على (9) جلسات تدريبية، وتم تطبيق برنامج البحث على المجموعة التجريبية فقط دون الضابطة، واستغرق تطبيقه 9 أسابيع، ثم أُجري القياس البعدي على مجموعتي البحث ثم التتبعي بفارق شهرين على المجموعة التجريبية، وتم التحقق من اعتدالية البيانات إحصائياً باستخدام اختبار "كولموجروف سميرنوف" كما تم تحليل البيانات باستخدام اختبار مان ويتني واختبار ولكوكسون اللابارامتري، وقد أظهرت النتائج فعالية برنامج البحث في تنمية الحل الإبداعي للمشكلات المستقبلية في ريادة الأعمال وأبعاده الفرعية لدى طلبة الجامعة، تم تفسير النتائج وتقديم التوصيات والدراسات المقترحة. ABSTRACT: This quasi-experimental research aims to verify the effectiveness of the training program in developing future creative problem solving among university students. The research sample consisted of (90) students from the Department of business administration at the College of Humanities and Administrative Studies in Onaizah. They were divided into two groups: experimental group (n=45), and control group (n=45). The future creative problem solving was conducted after verifying its validity and reliability by calculating Cronbach's alpha. The research program was modified in light of Arbitrators views (5). The research program (9sessions) was conducted on the experimental group only without the control group, its application took 9 weeks. Then, the post-test on the two research groups, followed by a successive test on the experimental group (after 2monthes) were conducted. The data normality test was verified statistically using the "Kolmogorov-Smirnov" test, and was analyzed using the non-parametric tests Mann-Whitney and Wilcoxon. Results showed the effectiveness of the research program in developing the creative solution for future formations in entrepreneurship and its dimensions, results were interpreted for influences and future studies. Keywords: Training program, future creative problem solving, Idea generation, entrepreneurship, university students.
كلمات مفتاحية: برنامج تدريبي، الحل الإبداعي للمشكلات المستقبلية، ريادة الأعمال، توليد الأفكار، طلبة الجامعة.
ذيب وسيلة
.
ذيب فهيمة
.
ص 232-252.
مخلوفي فاطمة
.
بوضياف نادية
.
ص 171-182.
لخضر وليد
.
شاطر شفيق
.
ص 49-67.
بن يحي بومدين
.
بشلاغم يحي
.
ص 654-677.