مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 8, Numéro 4, Pages 136-150
2024-12-31

استخدام المؤشرات الحديثة (السوقية) لقياس قدرة للشركات الجزائرية على خلق القيمة للفترة (2016-2022) Using Modern (market) Indicators To Measure The Value Creation Capacity Of Algerian Companies For The Period (2016-2022)

الكاتب : رويمل حياة . حاب الله الشريف .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم الأداء المالي للشركات الجزائرية المسعرة في بورصة الجزائر للفترة 2016-2022 باستخدام الأساليب الحديثة (السوقية) والمتمثلة في العائد الإجمالي للمساهمين (TSR)، القيمة السوقية المضافة (MVA) ونسبة توبين (Q de Tobin). والتي تعتبر أهم المؤشرات الحديثة لقياس قدرة المؤسسات الاقتصادية على خلق القيمة. وقد أظهرت النتائج المتوصل إليها تفوق شركة بيوفارم في الأداء بفضل قيمة MVA ونسبة Q العالية وكذلك TSR. هذا ما يعكس قدرتها على خلق قيمة أكبر للمساهمين وتقييم إيجابي للسوق خلال الفترة المدروسة، بينما تتمتع شركة أليانس للتأمينات بأعلى تقييم من السوق (بأعلى نسبة Q) ما يدل على توقعات عالية بشأن أدائها المستقبلي. أما شركة الأوراسي فتُظهر تحسنًا مستمرًا في أدائها من خلال الزيادة المستمرة في نسبة Q، في حين نجد أن شركة صيدال تحافظ على أداء مستقر نسبيا في المؤشرات الثلاث. وهو ما يدل وجود إمكانات كبيرة لتحسين أداء الشركات الجزائرية من خلال تبني مؤشرات الأداء الحديثة واتخاذ قرارات استراتيجية مستنيرة. Abstract: This study delves into the financial performance of Algerian companies listed on the Algiers Stock Exchange during the 2016-2022 period, employing modern market-based indicators: Total Shareholder Return (TSR), Market Value Added (MVA), and Tobin's Q. These metrics are widely recognized as crucial for assessing an economic entity's value-creation capacity. The findings reveal a disparity in performance among the studied companies. Biopharm stands out with exceptional MVA, a high Q ratio, and a commendable TSR, indicating its superior ability to generate shareholder value and garner positive market sentiment. Alliance Insurance, on the other hand, boasts the highest market valuation as evidenced by its Q ratio, suggesting promising future prospects. Eurasi demonstrates steady performance improvement through a rising Q ratio, while SAIDAL maintains a relatively stable profile across all indicators. These results underscore the potential for Algerian companies to enhance their financial performance by adopting modern performance indicators and making informed strategic decisions

الكلمات المفتاحية

تقييم الأداء المالي ; المؤشرات السوقية الحديثة ; خلق القيمة ; الشركات الجزائرية ; Financial performance evaluation ; modern market indicators ; value creation ; Algerian companies.