الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 16, Numéro 2, Pages 131-140
2024-06-30
الكاتب : سنوسي جمال الدين . بن سليمان عمر .
تتضمن هذه الورقة البحثية سؤال العلمانية كتصور في الفكر العربي المعاصر برؤية مؤسسة من خلال التعاطي مع إرهاصاتها الأولى في الواقع العربي الذي أراد وبشغف منقطع النظير معانقة أسباب التحرر التي تتيحها العقلانية الحداثية الغربية، وكذا تجلياتها فيه- الواقع العربي- خاصة مع التباين الفكري بين مفكري العرب المسلمين من حيث التعامل معها كايديولوجية هي في حد ذاتها مقاومة للأدلجة بكل صورها،لكن بما أن العلمانية ضاربة في جذور الفكر الغربي المختلف عن الفكر العربي الإسلامي في مجمله نجد أنهم حاولوا تقريب صورة العلمانية الغربية من العقل الإسلامي،المتسمك بثوابته كعائقد إيمانية مقدسة. تهدف هذه الدراسة إلى تبيان تصور العلمانية بمقصودها الاجتماعي والفلسفي والثقافي من منظور "محمد أركون" في قراءته النقدية التفكيكية للعقل الإسلامي،الذي يغرق -حسبه- في سياجات الدوغماتية وإظهار العوامل التاريخية التي أدت إلى تدهوره مستنطقا بذلك التاريخ الإسلامي بمراحله المتنوعة داعيا إلى ضرورة أنسنة السياسة والدين كموقف من التراث وقضية المعرفة عامة والحرية والعقلانية والحداثة وباحثا عن إسلاميات تطبيقية تجسد الملمح العملي للإسلام وكل ما يرتبط بالمنتج الإنساني في كل الأقطار، إضافة إلى عرض الفكر العلماني الأركوني على ميزان النقد والتقييم،فكل إنتاج فكري حسب أركون لا ينبغي التسليم به بشكل أعمى بل من الضروري إخضاعه للغربلة والنقد والتقييم.
العلمانية الحداثة العقلانية الحرية
بوزبرة عبد السلام
.
ص 512-542.
ياسين بولالوة
.
ص 24-59.