مجلة الابداع الرياضي
Volume 15, Numéro 1, Pages 284-308
2024-06-01

تحديد قيم بعض المتغيرات الحركية والعقلية في حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

الكاتب : حربوش محمد . دحو بن يوسف .

الملخص

الملخص: تهدف الدراسة الى تقيم بعض المتغيرات الحركية والعقلية لدى تلاميذ المرحلة ابتدائية من وجهة نظر الأساتذة، ومعرفة الفروقات الموجودة في تشتت انتباه، فرط الحركة، الاندفاعية بين الجنسين، وشملت عينة الدراسة 30 استاذ ا من أساتذة التربية البدنية والرياضية لمدينة السوقر ولاية تيارت، وقد إعتمدنا على المنهج الوصفي، باستخدام استمارة استبيان. وقد أسفرت النتائج النهائية عن وجود مستوى منخفض لهذه المتغيرات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في تشتت انتباه، فرط الحركة الاندفاعية، لصالح الذكور، واوصت الدراسة بتقسيم الأدوار بين الأولياء والأساتذة في الكشف والعلاج لمثل هذه الاضطرابات. وتوعيتهم بهذا الاضطرابات التي يغفلون عنها. الكلمات المفتاحية: المتغيرات الحركية (الفرط الحركي، الاندفاعية)، المتغيرات العقلية (تشتت انتباه)، التربية البدنية والرياضية، المرحلة الابتدائية Abstract: The study aims to assess some of the motor and mental variables of elementary students from the professors' point of view, and to learn the differences in the distraction, hypermobility, impulsivity, and gender. The sample of the study included 30 physical and sports education professors of the Sougueur city of Tiaret State, and we relied on the descriptive curriculum, using a questionnaire form. The final results resulted in a low level of these variables, statistically significant differences in distraction, impulsive hypermobility, in favour of males, and the study recommended dividing roles between parents and professors in the detection and treatment of such disorders. and sensitizing them to these disturbances that they overlook. Keywords: motor variables (motor hyperkinetics, impulsivity), mental variables (distractions), physical and sports education, primary level.

الكلمات المفتاحية

المتغيرات الحركية (الفرط الحركي، الاندفاعية)، المتغيرات العقلية (تشتت انتباه)، التربية البدنية والرياضية، المرحلة الابتدائية