قراءات
Volume 3, Numéro 1, Pages 73-86
2011-05-02

جماليات القص وإستراتيجية الكتابة قراءة في مجموعة (صهيل الحيرة) لعز الدين جلاوجي

الكاتب : هداية مرزق .

الملخص

تحاول هذه القراءة تحسس مواطن الجمال في العمل الفني/القصة القصيرة، باعتبارها خطاب ((يتخطى حدود الأجناس وينفتح على الفنون كلها متفاعلا معها، موظفا إياها التوظيف الذي يضمن له خلق تركيب جديد ذي هوية أصيلة قادرة على الوجود والاستمرار (( . وقد اهتمت الدراسات الحديثة بالمؤثرات الفكرية والجمالية التي تجعل من النص عامل جاذبية لا تخطئه بديهة القارئ الذي يبحث في ماهية النص ، ويحاول الغوص في أعماقه للكشف عن خباياه والوقوف عند علاماته المتميزة من حيث هو بنية فنية متعددة الزوايا ، وعالم متخيل يعبر عن رؤية خاصة، يمتلك من جماليات الفكر والتعبير ما يجعله قادرا على التواصل مع القارئ المتتبع للخطوط المرئية واللامرئية التي تنطوي عليها جماليات هذا النص، والذي ))لا يغدو واقعا جماليا إلا حينما يبعث آثاره عميقا في أذواق الناس ومشاعرهم، أي حينما يكون موضوع تجربة جمالية متكاملة)) ، هذا لأن الذوق والملكة أو الحاسة المركزية لتذوق الجمال وإنتاجه تتفاعل في تكوينها عوامل متعددة لغوية وفكرية ونفسية واجتماعية. وبما أن القصة القصيرة تحيل على ((مستوى لتمظهر الوعي ورصد العلائق، واستنطاق اللغات، واقتناص المعرفة أثناء تشكلها)) ، وهي كلون أدبي تعالج تحولات وتفاعلات اجتماعية وإيديولوجية مختلفة، تبحث لنفسها عن أسلوب كتابي يحقق لها تميزها، الأمر الذي يسعى إليه القاص في عملية بنائه الإبداعية.

الكلمات المفتاحية

جمالية القص - استراتيجية الكتابة - صهيل الحيرة - عز الدين جلاوجي.