مجلة الميادين الإقتصادية
Volume 6, Numéro 1, Pages 311-330
2024-01-01

-تأثير عناصر المزيج التسويقي على حجم القروض البنكية الممنوحة -حالة القرض الشعبي الجزائري

الكاتب : كسيرة عليمة . لحرش الطاهر .

الملخص

يعكس موضوع تأثير عناصر المزيج التسويقي على حجم القروض البنكية الممنوحة ديناميكية معقدة وحيوية تلعب دوراً أساسياً في عالم الأعمال والاقتصاد. ويُعتبر قطاع البنوك ومؤسسات الائتمان أحد أهم القطاعات الاقتصادية، حيث تؤثر قراراتها بشكل كبير على حجم وتوجيه الاقتصاد. وتحليل تفاعل وتأثير هذه العوامل معاً يمكن أن يقدم فهمًا أعمق لكيفية تكوين سوق القروض البنكية وكيفية تحديد حجم القروض التي يتم منحها. في هذا المقال حاولنا معرفة تأثير كل من الوكالات البنكية، موظفي البنك وسعر الفائدة على حجم القروض البنكية الممنوحة. وللإجابة على الإشكالية المطروحة قمنا بدراسة تطبيقية على مستوى القرض الشعبي الجزائري لفهم هذه العلاقة والأثر الذي تمارسه هذه العناصر. فتوفر عدد كافٍ من الوكالات البنكية، مع وجود عدد مناسب ومؤهل من الموظفين، وتحديد سياسات فائدة تنافسية تعمل معاً على تعزيز حجم القروض المقدمة. وتوازن هذه العوامل المختلفة بشكل صحيح يمكن أن يحدث تأثيراً إيجابياً على حجم القروض البنكية ويعزز النمو الاقتصادي والتنمية المالية للعملاء والبنوك على حد سواء.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: التسويق، التسويق البنكي، المزيج التسويقي، المزيج التسويقي البنكي