دراسات نفسية وتربوية
Volume 16, Numéro 2, Pages 90-102
2023-08-31

أسباب تدني نتائج اللغة الفرنسية دراسة نوعية لأساتذة اللغة الفرنسية بثانوية عبد الحميد دار عبيد وثانوية 27سبتمبر1997-سيدي بلعباس- نموذجان للدراسة

الكاتب : دالي يوسف إلياس .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على آراء أساتذة اللغة الفرنسية حول سبب نقص و ضعف مستوى التلاميذ في هذه المادة و ماهي الحلول المناسبة للتحدي من هذه الظاهرة و أجريت هذه الدراسة على عينة مقصودة متمثلة في 4 أساتذة بثانوية عبد الحميد دار عبيد و 4أساتذة من ثانوية 27سبتمبر1997 – بولاية سيدي بلعباس- و كان المنهج المستخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي و باستعمال أداة المقابلة كتقنية للبحث عن الأسباب،و كانت النتائج المتوصل إليها كما يلي: - ضرورة توفر عند الأستاذ تكوين قبلي أكاديمي و طريقة تدريس ملائمة و إنشاء علاقة تفاعلية جيدة مع التلاميذ لكي نحصل على نتائج جيدة. - تعود بوادر أسباب تدني النتائج إلى التعليم الابتدائي و إلى البرنامج الدراسي المطبق من طرف الوزارة الوصية. Abstract: the study aimed to get acquainted with the opinions of the French language professors about the reason for the shortage and weakness of the pupils’ level in this article and what are the appropriate solutions to the challenge of this phenomenon .this study was conducted on a intend sample of 4 secondary teachers of abdelhamid dar abid and 4 secondary teachers of 27 september 1997 in –sidi bel abbes-.we have adopted in this study a descriptive approach and the data collection tool was the interview to search for reasons . and the results for the this study are : -the necessity for providing a professor with a pre- academic training and an appropriate method of teaching and the etablishment of a good interactive relationship with students in order to obtain a good resulats. -the reasons for the low results are attributed to primary education and to the academic program implemented by the willful ministry .

الكلمات المفتاحية

french language ; professors ; secondary school ;classroom interaction ; اللغة الفرنسية ; الأساتذة ; التعليم الثانوي; التفاعل الصفي