رُؤىَ فِكرية
Volume 3, Numéro 2, Pages 221-244
2017-08-05

البناء الفنّي والموضوعي في قصص جبرا ابراهيم جبرا "عرق وبدايات من حرف الياء1"

الكاتب : روز شوملي مصلح .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز البناء القصصي لجبرا ابراهيم جبرا في مجموعته القصصية الوحيدة "عرق وبدايات من حرف الياء" التي لم تأخذ حقها من الاهتمام بالمقارنة مع رواياته. وعليه، تتناول هذه الدراسة قصصاً بعينها من المجموعة، لكل واحدة منها مقترب مغاير لتضيء في مجموعها أسلوب جبرا في البناء القصصي. وتعتمد الدراسة تحليل مضمون القصص المختارة، وتلقي الضوء على بعض الجوانب الفنية والموضوعات الأساسية والتوليفات الفنية في كل قصة من القصص المختارة؛ ففي قصة "المغنون في الظلال"، يبُرز جبرا "القرية" تعبيرا عن البراءة الأولى، وفي قصة "الغرامفون" يبرز المدينة تعبيرا عن الموت والسقوط، وفي قصة "عرق"، يستخدم المقابلة والمفارقة بمهارة وذكاء، أما قصة "أصوات الليل"، فتعود بنا إلى مرحلة الخمسينيّات والستينيّات من القرن الماضي حيث كان النقاش يحتدم حول ماهية الفن والأدب؛ هل هما لذاتهما أم هما للشعب. وفي قصة "الرجل الذي كان يعشق الموسيقى"، نرى قدرة جبرا على استخدام الواقع والخيال، وتوظيف الموسيقى في النص، في محاولة للتماهي مع الكون، وفي قصة "بدايات من حرف الياء"، نرى فلسفة جبرا التي ترى أن كلّ نهاية تؤدي بالضرورة إلى بداية جديدة، فنهاية، ثم بداية أخرى جديدة...إلخ.

الكلمات المفتاحية

القصة القصيرة/ البناء الموضوعي/ السرد القصصي/ المفارقة/ الخيال/ الواقع.