المجلة الجزائرية للدراسات المحاسبية والمالية
Volume 1, Numéro 1, Pages 19-42
2015-12-01
الكاتب : الجعارات خالد جمال . أبو خليفة دينا سليمان .
لقد ناقش الباحثان مفهوم المحاسبة الإبداعية واعتبارها من صور التحايل والخداع، وأوضحا الممارسات المحاسبية المختلفة التي لها وجهان، وجه يمثل المحاسبة الإبداعية في جانبها الايجابي ، التي تؤدي إلى توليد معلومات تتميز بالموثوقية والصحة، والوجه الآخر السلبي الذي يمكن أن يؤدي إلى التلاعب والاحتيال والغش. ثم اقترح الباحثان نموذج لضوابط ممارسات المحاسبة الإبداعية مستمدة من الشريعة الإسلامية، تتكون من ثلاثة أنواع من الضوابط، وهي الضوابط الإيمانية وتتضمن الإيمان بالله وضبط النوايا حيث تم وضع أربع عشرة قاعدة للنية والإيمان باليوم الآخر والحساب، وتقوى الله سبحانه وتعالى، والضوابط الخلقية وتتضمن العدالة والصدق والقسط والقوامة والأمانة، والضوابط التوثيقية وتتضمن الكتابة والشهادة والعلم والإملاء. ولعل أبرز نتائج البحث هو نموذج الضوابط الذي توصل إليه الباحثان، وكذلك التأكيد على وجهي المحاسبة الإبداعية: الموثوقية والتلاعب، ووجود قواعد لتوجيه النية وضبطها، وأوصى الباحثان باعتماد نموذج الضوابط الشرعية المقترح من قبلهما لضبط ممارسات المحاسبة بشكل عام وممارسات المحاسبة الإبداعية بشكل خاص، كذلك تبني تأطير النية وفقاً للقواعد الأربع عشرة .
المحاسبة الإبداعية، ممارسات، النية، التلاعب، الموثوقية، الضوابط.
حماد المبيضين طارق
.
عبد المنعم سامه
.
ص 73-107.
تونسي امنة
.
ص 293-310.
فتحة أميرة
.
سعيدي عبد الحليم
.
ص 311-322.
فارس سعيدي
.
حمزة العرابي
.
ص 395-411.
سفيان بن بلقاسم
.
اسماعيل رزقي
.
ص 83-95.