مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 8, Numéro 2, Pages 380-397
2023-06-10

الوسائط الإعلامية الجديدة ودورها في تفعيل التنمية السياحية المستدامة -السياحة الجبلية نموذجا-

الكاتب : قانة حسينة .

الملخص

تستعرض الدراسة بالشرح والتحليل أسس ومقومات الاستدامة السياحية في المناطق الجبلية، حيث تعد المناطق الجبلية أرضاً خصبة وبكر للاستثمار لما تحويه من طبيعة نقية ومناظر خلابة وثروات وموارد متنوعة، كما تسعى الى معرفة كيف يساهم استخدام الوسائط الجديدة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في احداث فارق على مستوى تطوير الخدمات السياحية وتحقيق الاستدامة السياحية في المناطق الجبلية ذات الطبيعة الخاصة. معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي وعلى اداة الملاحظة لمختلف البيانات الرقمية للمعلومات الخاصة بالسياحة الالكترونية وصناعة المحتوى السياحي عبر مختلف الوسائط الجديدة باستخدام عينة قصدية لبعض المواقع الالكترونية والشبكات الاجتماعية The study explains and analyzes the bases and elements of tourism sustainability in the mountainous regions, where the mountainous regions are considered a fertile and virgin land for investment because of the pure nature, stunning scenery, riches and various resources it contains. Tourism and achieving tourism sustainability in mountainous areas of a special nature. Relying on the analytical descriptive approach and on the observation tool for various digital data of information related to e-tourism and tourism content industry through various new media using an intentional sample of some websites and social networks

الكلمات المفتاحية

تنمية مستدامة، استدامة سياحية، سياحة جبلية، وسائط جديدة ; Sustainable development, tourism sustainability, mountain tourism, new media