دراسات نفسية
Volume 5, Numéro 9, Pages 43-68
2014-04-01
الكاتب : كلتوم العايب .
تبحث هده الدراسة في علاقة فعاليّة الذات بالدافعيّة للتعلّم من جهة و في علاقة القلق حالة- سمة بالدافعية للتعلم من جهة أخرى بل و تهدف إلى تبيان أن الفروق في الدافعية للتعلم بين تلاميذ المستوى الرابعـة متوسط يفسر بالتفاعل بين مستويات الفعالية الذاتية عالي- منخفض مع نوع و درجة قلق حالة - سمة عندهم و قد توصلت هده الدراسـة إلى عدد مـن النتائج أهمها: - تختلف درجة الدافعية للتعلّم باختلاف مستويات فعالية الذات وقـد جاء هـذا الاختلاف لصالح التلاميـذ ذوي فعاليّـة الذات المرتفعة ، أي أنـه كلما زادت فعاليّة الذات كلما ارتفعت دافعية التعلّـم لـدى التلاميذ. - تختلف درجة الدافعيّة للتعلّم باختلاف مستويات القلق سمة- حالة لدى تلاميذ المستوى الرابعـة متوسط و هذا الاختلاف كان لصالح التلاميذ ذوي القلـق سمة المنخفض والتلاميذ ذوي القلق حالة المنخفض. - عدم وجود فروق في الدافعيّة للتعلم والتي ترجع إلى تفاعل مستويات القلق حالة مع مستويات فعالية الذات لكن هناك فروق في الدافعية للتعلم ترجع إلى تفاعل قلـق سمة مع مستويات فعاليـة الذ
التفاعل ;القلق ;حالة ;سمة ;الفعالية الذاتية; الدافعية للتعلم ; تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط
قشوش صابر
.
ص 162-173.
كلثـوم العـايـب
.
ص 45-64.
خويلد أسماء
.
خزور أسماء
.
عمارة سميرة
.
ص 190-208.