مجلة المجمع الجزائري للغة العربية
Volume 13, Numéro 1, Pages 407-428
2017-06-30
الكاتب : جميلة عاشور .
تعالج هذه الدراسة بعض النظريات التي تناولت مسألة تعليم اللغة العربية: إذ تعرض الدراسة في الموضع الأول مبادئ نظرية النحو الشكلي، ونظرية النحو التوليدي التحويلي، والنظرية التواصلية، ساعين إلى إبراز خصائص كل منها وتبيين ما يمكن أن تقدمه في تعليم اللغات عامة والعربية خاصة، ثم مبرزين عيوب هذه النظريات ومنها الاقتصار على أحد جانبي اللغة: الوضع أو الاستعمال. ثم تم في الموضع الثاني تسليط الضوء على مبادئ النظرية الخليلية الحديثة للحاج صالح رحمه الله وتبيين كيف يمكن استثمارها في معالجة المشكلات التي يعاني منها تعليم اللغة العربية.
الحاج صالح، النظرية الخليلية الحديثة، تعليم اللغة العربية، النظريات الغربية
بوشحدان الشريف
.
ص 105-117.
أحمد بكار
.
ص 138-164.
ريناد مواس
.
ص 119-139.
فايزة حريزي
.
ص 217-231.
نعمان عبد الحميد بوقرة
.
ص 219-268.