دراسات نقدية
Volume 1, Numéro 1, Pages 6-20
2017-11-29
الكاتب : اسماعيل سعدي .
إنّ القصّة الموجّهة للطفل هي وسيلة قويّة لتربية الناشئة على القيم ،وتدخل ضمن البيداغوجيا المعاصرة (pédagogie moderne) التي راهنت على مبدأ الحوار والتواصل واللاّتوجيه، لكن ضمان هذا الرهان التربوي لإنتاج القيم وهندسة المجتمع المتفاعل مع المستجدات العالمية ضمن المنظور الإيتيقي ( Ethique ) للفلسفة كرؤية عقلانية للعالم ، نجد القصّة قد فقدت جانبا مهما من القيم الجمالية، ومع وجود الطابع المعياري (Normatif) للقيم تجنح القصّة إلى اللاتوازن بين الجانب الوجداني للطفل وبين الجانب الابستيمولوجي و السلوك . وفي هذه المداخلة نروم البحث في نماذج قصصية لنتعرف من خلالها على مدى الموازنة بين الجانب الجمالي نصّا ونصّا موازيا ( الصور ) وبين الوظيفة التربوية .
القصة . الطفل . الفن . التربية
عمر يوسف
.
ص 38-55.
الواسع محمد اليمين
.
ضيف الله السعيد
.
ص 319-329.
عبد الغنّي لبيبات
.
ص 201-219.