مجلة أراء للدراسات الاقتصادية والادارية
Volume 4, Numéro 2, Pages 187-208
2022-12-31

دور عمليات ادارة المعرفة في تعزيز جودة الخدمات المصرفية دراسة استطلاعية لآراء عينة من موظفي المصارف الاهلية في تكريت

الكاتب : الجميلي سلام .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر عمليات ادارة المعرفة بأبعادها ( تشخيص المعرفة ، توليد المعرفة ، خزن المعرفة ، توزيع المعرفة ، تطبيق المعرفة ) على جودة الخدمات المصرفية بأبعادها ( الاعتمادية ، الاستجابة ، الامان ، التعاطف ، الملموسية ) لعدد من المصارف الاهلية العاملة في مدينة تكريت. استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة كما تكون مجتمع الدراسة من العاملين في مصارف (مصرف اشور ، مصرف الاقتصاد والاستثمار والتمويل ، مصرف الخليج الاستثماري ، المصرف العراقي للاستثمار والتمويل ، مصرف المتحدة للاستثمار ، مصرف الموصل للتميل والاستثمار ، مصرف بغداد )، كانت أداة الدراسة عبارة عن استبيان تم توزيعه على عينة عشوائية بلغ عددها (50) مفردة من العاملين في المصارف المذكورة . اظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية لعمليات ادارة المعرفة و جودة الخدمة المصرفية من وجهة نظر عينة الدراسة . كما توصي الدراسة على ضرورة بناء قاعدة معرفية رصينة لدى المصارف المبحوثة وتوثيق كافة البيانات الخاصة بعملائها مع العمل تعزيز وتطوير مهارات موظفي المصارف وبما يبلي حاجة ورغبة زبائنهم. : This study aimed to identify the impact of knowledge management processes in its dimensions (diagnosing knowledge, generating knowledge, storing knowledge, distributing knowledge, applying knowledge) on the quality of banking services in its dimensions (dependency, response, safety, empathy, tangibility) for a number of operating private banks. in the city of Tikrit. The researchers used the descriptive analytical approach in the study, where the study population consisted of bank employees (Ashur Bank, Bank of Economy, Investment and Finance, Gulf Investment Bank, Iraqi Bank for Investment and Finance, United Investment Bank, Mosul Bank). Finance and Investment, Bank of Baghdad). A questionnaire was distributed to a random sample of (50) employees from the mentioned banks. The results showed a statistically significant correlation between knowledge management processes and the quality of banking service from the point of view of the study sample members. The study also recommended the necessity of building a solid knowledge bank’s employees to meet the needs and desires of their customers. Keywords: knowledge management base in the banks that were surveyed and documenting all data related to their customers while working to enhance and develop the skills of the processes, quality of banking services.

الكلمات المفتاحية

عمليات ادار المعرفة ، جودة الخدمات المصرفية