الإشعاع
Volume 3, Numéro 7, Pages 211-226
2016-12-01
الكاتب : عبد الغاني بوعمامة .
يتناول هذا البحث الأسس الصوتية لطرق تعليمية اللغات ، سواء أكانت اللغة الأم أم اللغة الأجنبية (الثانية) ، ماذا تقترح كل طريقة في هذا المستوى من إجراءات لتذليل الصعوبات ، مع العلم أنّ هناك صعوبة نفسية وعقلية تعترض تعلم كل اللغات ، وهي مفهوم الغربلة الفونولوجية (le crible phonologique) التي يبديها العقل البشري بفعل تأثير النظام الصوتي للغة الأم أو اللهجة على النظام الصوتي للغة قيد التعلّم. فبعد عرضنا لمجمل الصعوبات ومقترحات طرق تصحيح النطق في التعامل معها ، تم اقتراح الأسلوب المناسب وفق خطوتين أساسيتين: هما تصحيح النطق للأصوات منعزلة وللمقاطع وفق الطريقة المقطعية ، ثم في مرحلة متقدمة ، تصحيح الكلام على مستوى التراكيب الصوتية والظواهر فوق المقطعية وفق طريقة اللفظ المنغم ضمن مقاربة النظام الكلي السمعي البصري.
تعليمية اللغات-اللغة الأم-اللغة الأجنبية-صعوبات النطق –التصحيح الصوتي للنطق-النظام الصوتي للغة-الغربلة الصوتية-التقطيع الصوتي-ظواهر ما فوق التقطيع.
محمد لمين لعجال أعجال
.
ص 35-49.
حسين دواح
.
ص 190-209.
سفيان شلالي
.
ص 201-218.