الوقاية والأرغنوميا
Volume 8, Numéro 2, Pages 22-35
2014-11-30
الكاتب : ضياف زين الدين .
جاءت دراستنا الميدانية بمتوسطة 5 جويلية بولاية المسيلة لدراسة منصب الدراسة ألا وهو الكرسي وبالضبط كراسي المخابر لمعرفة مدى ملائمة كراسي المخابر مع أبعاد أجسام تلاميذ التعليم المتوسط بالنسبة للفرد الجزائري، لأن التلميذ لكي يتلقى معلومات علمية باستيعاب جيد وبدون ملل وبأكثر راحة يجب أن يكون مهيأ جسميا ونفسيا ونقصد بالجانب الجسمي أن تكون طريقة جلوسه مريح بحيث تهدف الدراسة إلى: ـ معرفة أنثروبولوجية لتصميم كراسي المخابر ـ معرفة الصعوبات التي يواجهها التلاميذ أثناء الدراسة في المخابر ـ معرفة النقائص إذا وجدت في تصميم كراسي المخابر ـ تصميم مناصب الدراسة (كراسي المخابر) تكون ملائمة مع أبعاد الفرد الجزائري. وهذا من خلال الإجابة على التساؤل: هل توجد ملائمة بين كل الأبعاد لكراسي المخابر مع أبعاد أجسام تلاميذ سنوات الرابعة متوسط؟، وأخيرا تقديم مقترحات لتصميم جيد لكراسي المخابر. Résumé : Cette étude a pour objectif la connaissance anthropométrique et la conception des tabourets de laboratoires dans l’établissement d’enseignement moyen de 5 juillet à M'sila, en divulguant les difficultés rencontrées par les élèves au cours de l'étude en laboratoire et les insuffisances constatées dans la conception des chaises de laboratoires et ceci. En répondant à la question : Est-ce qu’il y a une accommodation entre toutes les dimensions des chaises de laboratoires avec les dimensions des corps des élèves de la quatrième année moyenne, et enfin ont présentera des propositions pour la bonne conception des chaises de laboratoire Mot clef : l’anthropométrie, conception, laboratoire, élève.
الأنثروبومبتري، التصميم، مخبر، التلميذ Mot clef : l’anthropométrie, conception, laboratoire, élève
فطيمة عبيد الله
.
ص 51-62.
Ouki Amel
.
ص 57-72.
ميهوبي إسماعيل
.
العطري أحمد
.
ص 296-313.
صقلي خالد
.
ص 35-60.
بوزيدي هدى
.
بورغدة حسين
.
ص 131-144.