مجلة بحوث ودراسات في الميديا الجديدة
Volume 1, Numéro 1, Pages 10-18
2020-03-15
الكاتب : أحمد غربي .
ظهرت في الآونة الأخيرة ومنذ فتح التعددية الإعلامية على قطاع السمعي البصري في الجزائر، بعض المراكز أو المدارس أو المؤسسات المتخصصة في التكوين والتدريب الإعلامي، تستهدف الطامحين إلى دخول عالم الإعلام خاصة في أوساط الطلبة الجامعيين والهواة والمبدعين، حيث توفر هاته المراكز دورات تكوينية وتدريبية في عدة تخصصات للحصول على شهادات تأهيل أو كفاءة، لكن بعض المراكز تمنح دبلوما معتمدا من جامعات أجنبية، والبعض الآخر يكتفي بشهادات مشاركة في اليوم التدريبي أو ندوة ما، يتساءل المتحصلون عليهاإذا كانت ورقة رابحة في التوظيف بأحد المؤسسات الإعلامية أم لا. لكن الإشكال هل يساهم هذا التكوين في تطوير مهارات صحفيي الغد أو إعلامي المستقبل، وهل لمراكز التكوين أو التدريب الخاصة دور هام في التكوين الاعلامي المهني في الجزائر وعلى مردود الصحف المكتوبة والإذاعات والقنوات التلفزيونية ووسائل الإعلام على الخط أو الصحافة الالكترونية بشكل فعلي وواف. سنستعرض في هذه الورقة واقع تكوين الإعلامي المهني في الجزائر من خلال دراسة وصفية على بعض مراكز التكوين والتدريب المتخصصة في هذا المجال، بالنظر فيمجموعة من النقاط من بينها المعايير التي تضعها هذه المؤسسات في تكوين الصحفيين وممارسي المهنة ومدى فعاليتها والوسائل التي توفرها في التدريب والأسماء التي توفر خبرتها لتطوير مهارات المتربصين أمام تحديات سوق العمل وتحقيق أهدافهم.
التكوين الإعلامي ،التكوين المهني ،مؤسسات التدريب الإعلامي، دورات تكوينية ،سوق العمل
هشام بوبكر
.
ليتيم ناجي
.
ص 83-94.
نور الدين عمارة
.
ص 51-59.
داودي وداد
.
عيواج عدراء
.
ص 35-53.
غربي أحمد
.
ص 86-94.
بادي فاتية
.
قيسي محمد السعيد
.
ص 364-376.