مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 15, Numéro 2, Pages 406-417
2021-09-30

التفاعل الصفي وعلاقته بالدافعية للانجاز الدراسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية بالأغواط

الكاتب : فطام جمال الدين .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن العلاقة بين التفاعل الصفي والدافعية للإنجاز الدراسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية بمدينة الاغواط، كما اهتمت الدراسة بالكشف عن الفروق بين الجنسين في كل من مستوى الدافعية للإنجاز الدراسي والتفاعل الصفي لدى أفراد العينة، ، وتم التطبيق على عينة قوامها 127 تلميذا وتلميذة من كلا الجنسين واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى نتائج عديدة أهمها: وجود علاقة ارتباطية موجبة وقوية بين التفاعل الصفي والدافعية للإنجاز الدراسي لدى أفراد العينة . الكلمات المفتاحية: التفاعل الصفي، الدافعية، الإنجاز الدراسي ABSTRACT The current study sought to reveal the relationship between classroom interaction and learning motivation among a sample of secondary school students in The City of Laghouat. The study was interested in detecting gender differences in both the level of motivation for learning and classroom interaction among the participants. The study was conducted on a sample of 127 students from both genders and the researcher relied on the analytical descriptive approach. The data obtained were analyzed using the (SPSS) program. The study reached many conclusions, the most important of which is that there is a positive and strong correlation between classroom interaction and learning motivation among the participants. Keywords: classroom interaction, motivation, school achievement.

الكلمات المفتاحية

التفاعل الصفي، الدافعية، الإنجاز الدراسي