التحبير
Volume 3, Numéro 2, Pages 68-78
2021-07-29
الكاتب : مباركية عيسى .
ملخص: مما لا شك فيه أن موضوع الثورة التحريرية احتل حيزا كبيرا في الشعر الجزائري، مما جعله يكتب عنها ويشعلها ويشحن النفوس ضد المستعمر الغاشم، والشاعر الجزائري "مفدي زكريا" من بين الشعراء الذين استلهموا الثورة التحريرية في قصائده الشعرية، حتى لقب بشاعر الثورة الجزائرية. وستقوم هذه الدراسة المعنونة بـ "البنى الأسلوبية في قصيدة "الذبيح الصاعد" للشاعر مفدي زكريا" على محورين: - يتناول المحور الأول التعريف بالشاعر وتقديم مضمونا عاما للقصيدة، إضافة إلى تقديم لمحة وجيزة عن المنهج الأسلوبي. - أما المحور الثاني والذي يعتبر جوهر هذه الدراسة، فسيتضمن الجانب التطبيقي من ذلك تحليل هذه القصيدة تحليلا أسلوبيا. وتحاول هذه الدراسة أن تكشف عن الملامح الأسلوبية الفنية في هذا النص الأدبي، وتسعى للقبض على الدلالات الثاوية وراء الواجهة الشكلية للعمل الأدبي التي تؤكد خصوصية الإبداع عند الشاعر. Abstract: There is no doute that the liberation revolution sebject occupied a large part in algerian poetry, which pushed Moufdi Zakaria to write about it, and charge people against the oppressive colonist in « the assecceding sanofice » « Dabih Esaid » for the poet Moufdi Zakaria who is answar the poets inspired the revolution in his poemes even they title him the poet of the algerian revolution. This stady entitles « stylistic structures in the poem » by Moufdi Zakaria wil have two axis : - The first topic included the introducting the poet and providing a general content of the poem, in addition to givin a brief overview the stylistic approach. - as for second axis, which is the essence of the stady ; it will ensure that this poem is anlysed stylisticalty, this stady tries to revol stylistic technical features in the litrary text and try to crach secondry indication. The formal interface of the litrary work that confirm the particularity a creating of the poet.
مفدي زكريا ; قصيدة الذبيح الصاعد ; البنى الأسل ; بية ; Moufdi Zakaria ; poem "Dabih Esaid" ; stylistic structures
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
حسين حليمي
.
العربي قورين
.
ص 258-265.
نزيهة درار
.
ص 315-325.