مجلة دراسات في الاقتصاد وإدارة الأعمال
Volume 4, Numéro 1, Pages 611-629
2021-06-19
الكاتب : هميلة مراد . كواشي مراد .
تستقصي هذه الدراسة في الذكاء التسويقي كمدخل لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة، لأجل ذلك تم اقتراح منظور تحليلي لدمج التسويق ومقاربات الذكاء ضمن أربع محاور أساسية هي: المنتج؛ المنافس، السوق والزبون. بناء عليه تم استعمال دراسة استطلاعية من خلال تحليل 32 استمارة بواسطة برنامج الاحصائي SPSS على العديد من المؤسسات العاملة في مجال المواد الصيدلانية والشبه الصيدلانية في ولاية تبسة، حيث ان من اهم النتائج تحول في مبادئ التسويق الصحي وذلك من الانتقال من التركيز على الزبون الى التركيز على المنتج، السوق وكذلك المنافس. ومن أهم التوصيات فالذكاء التسويقي الصحي يضع الزبون ضمن آخر الأولويات وذلك باعتبار سلوك الزبون يجب أن يصحح وفق رؤية أكثر شمولية بهدف تثقيفه بخصوص أهمية الجودة الصحية
الذكاء التسويقي ; لاستدامة ; الميزة التنافسية ; قطاع المواد الصيدلانية وشبه الصيدلانية
بن سمينة عزيزة
.
بورحلة نجية
.
ص 25-34.
يوسف عبايدية
.
ليلى قطاف
.
ص 112-128.
طهار ناصر
.
فلاق محمد
.
ص 306-319.
ليلى قطاف
.
يوسف عبايدية
.
ص 112-128.
عديلة احلام
.
ص 199-218.