مجلة رؤى للدراسات المعرفية والحضارية
Volume 5, Numéro 2, Pages 7-33
2019-12-31
الكاتب : صبرينة سيدي صالح . عبد السلام حمادوش .
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى مساهمة حصة التربية البدنية في تنمية الجانب النفسي وتنمية الجانب الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، وبهدف تحقيق هذه الأهداف قمنا بدراسة ميدانية على عينة قصدية متكونة من 110 تلميذ بالسنة الأولى متوسط واعتمدنا المهج الوصفي التحليلي. ووزعنا عليهم استبيانا تم التحقق من صدقه وثباته يضم الجانبين (النفسي والاجتماعي). وقد توصلت الدراسة إلى أن حصة التربية البدنية تساهم في تنمية مستوى الجانب النفسي ومستوى الجانب الاجتماعي، وكما توصلنا إلى مساهمة حصة التربية البدنية في تنمية الجانب النفسي أكبر منه في تنمية الجانب الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. This study aimed to reveal the contribution of physical education to the psychological development and social development of the middle school pupils. In order to achieve these goals, we conducted a field study on 110 pupils were selected purposively. In order to collect information, a questionnaire was used and improved its reliability and validity. The results showed that the level of physical education in development of the psychological aspect and development of social aspect among middle school pupils is high. However, the contribution of physical education to the development of the psychological aspect is greater than the development of the social aspect among the middle school pupils.
التربية البدنية، تنمية الجانب النفسي، تنمية الجانب الاجتماعي، المرحلة المتوسطة. Physical education, Psychological aspect development, Social aspect development, Middle school.
عصام لعياضي
.
سمير مرزوقي
.
محمد زواق
.
ص 276-299.
بن ضياف مروان
.
نصير أحميدة
.
ص 199-208.
موهوبي عيسى
.
ص 45-60.