مجلة رؤى للدراسات المعرفية والحضارية
Volume 1, Numéro 1, Pages 36-51
2015-12-31
الكاتب : عبد الرزاق بلعقروز .
تتأسس الفكرة المحورية لهذه المقالة البحثية، على الإبصار في الوعاء التعليمي بلواحقه التي تتضمن الرؤية المعرفية والمنهاج ومضمون المنهاج، باعتبارها الورشة الفعلية التي يجري فيها تصنيع النموذج الإنساني في مضمون معرفته وشكل سلوكه، إلا أنّ الوعاء التعليمي يحتاج إلى مساءلة جذرية تطالعنا بالأسباب الفعلية لعطالة المنظومة التعليمية في أفقنا الثقافي، ما هي الأسباب؟ ما هي الموانع الحقيقية التي تمنع من فاعلية المنظومة التّعليمية؟ وقد وجدناها في: الجذر الحداثي وصورته في الاستتباع الثقافي، الجذر الذّاتي وقصور المنظومات المعرفية الموروثة، والجذر العولمي واختزال المعرفة في القيمة الاقتصادية، والجذر التاريخي الذي يعدّ الاستعمار عنوانه الأكبر. L’idée axiale de cet article de recherche est fondée sur la vision dans le pot d’apprentissage avec ses appendices qui comprennent la vision cognitive, le curriculum et le contenu du programme, considérée comme l'atelier pratique où se fait la fabrication du modèle humain dans le contenu de sa connaissance et de la forme de son comportement, hélas le pot éducationnel a besoin de questionnement radical révélateur des vraies causes de l'inertie du système d'apprentissage au sein de notre horizon culturel, quelles sont les raisons? Quels sont les véritables obstacles qui empêchent l'efficacité du système éducatif? Nous l’avons trouvé dans: la racine moderniste et son image au sein du processus culturel, dans la racine personnelle et l’insuffisance des systèmes cognitifs hérités, dans la racine de globalisation et la limitation de la connaissance dans la valeur économique, et dans la racine historique que la colonisation est considérée comme son adresse la plus grande.
منظومة التعليم، الجذر الحداثي، الجذر التاريخي، الجذر العولمي، أزمة المعرفة، فقدان القيم.
شريف عبد الحفيظ
.
ص 493-508.
عبد القادر سلاّمي
.
منال بن مدَّاح
.
ص 127-145.
حيمن عيسى
.
ص 203-224.
بادي نوارة
.
عبد الجبار محمد
.
ص 585-598.