مجلة الابداع الرياضي
Volume 11, Numéro 4, Pages 322-340
2020-12-20
الكاتب : عقون حمزة . سامي عبد القادر . تمار محمد .
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع استخدام البيداغوجيا الفارقية ودورها في تحقيق أهداف التربية البدنية والرياضية على المستوى المهاري والمعرفي أ ثناء حصة التربية البدنية والرياضية وواقع استخدامها من طرف الأساتذة، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي و شارك في هذه الدراسة 48 أستاذ للتربية البدنية والرياضية لولاية عين الدفلى، و22 تلميذ من ثانوية أحمد عليلي، بحيث قام الباحث بتقسيم البحث إلى بابين الجانب النظري و الجانب التطبيقي فيضم إجراءات البحث الميدانية وتحليل ومناقشة النتائج والاستنتاجات، واعتمد الباحث على استبيان يضم ثلاثة محاور خاص بواقع استخدام البيداغوجيا الفارقية بالإضافة إلى اختبارات خاصة بالجانب المهاري و المعرفي ووحدة تعليمية بأساليب البيداغوجيا الفارقية، حيث توصل الباحث أن هناك استخدام واسع للبيداغوجيا الفارقية من طرف أساتذة التربية البدنية والرياضية للطور الثانوي كما توصل الباحث أن البيداغوجيا الفارقية تساعد في تحقيق أهداف التربية البدنية والرياضية لذا يوصي الباحث بالعمل بها. Abstract : The aim of this study is to know the effectiveness of deferential pedagogy to achieve the aims of physical activities and sport on the skillful and knowledgeable levels, and how it is used by teachers. 48 teachers of physical education from Ain Defla have participated in this study, and 22 students from Ahmed Allilli high school Ain Defla. The researcher has divided the search into two gates the first one is the theorical which includes the introductive side ,. while the practical side consists of researches' procedures and the analyses and discussions of the deduction outcome. the researcher has based in his search on a questionnaire that consists three units related to pedagogical uses, added to that there are special examinations related to the skillful and knowledgeable level . the researcher has already reached to a deduction in which all teachers of lycee must use widely the different pedagogy. since this pedagogy helps to realize the aims of physical and sport on the skillful and knowledgeable level.
البيداغجيا الفارقية. التعلم المهاري. التحصيل المعرفي . حصة التربية البدنية
حمزة عقون
.
عبد القادر سامي
.
خير الدين الحميسي
.
ص 29-41.
عقون حمزة
.
سامي عبد القادر
.
ص 75-82.
غطاس محمد السعيد
.
كحول شفيقة
.
ص 299-322.