أنثروبولوجيا
Volume 6, Numéro 2, Pages 133-146
2020-12-08
الكاتب : نويرة اسماعيل . اسويب ماجدة . حكيم اعقيرش .
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن أهمية التعليم عن بعد بوصفه خياراً بديلاً للتعليم الحضوري داخل المؤسسات التعليمية والجامعية ومعاهد التكوين المهني، تزامنا مع ظهور جائحة فيروس كورونا .حيث عملت الدراسة على وصف المتطلبات الضرورية لإنجاح التعليم عن بعد وتحديد السبل الكفيلة لمواجهة التحديات التي تعوقه ولتأكيد ذلك اعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي، كما توصلت الدراسة أيضا إلى النتائج التالية: أن التعليم عن بعد لازال في مراحله الأولى بالرغم من وجود إيجابيات، وأن متطلبات نجاحه تتمثل بالأساس في توفير الوسائل والمستلزمات التكنولوجية الكافية لجميع المتعلمين دون استثناء، وخلق بنية تحتية متينة لهذا النمط الرقمي وضرورة تأهيل الموارد البشرية القادرة على استخدام هذا النمط من التعليم لكي يلبي احتياجات المتعلمين والطلاب، وفي الأخير العمل على إعادة النظر في البرامج المتعلقة بالنظام التعليمي ليواكب متغيرات العصر والعولمة بغية تحقيق الإزدهار والنماء الذي يخدم الأسرة والمجتمع.
المتطلبات، التعليم عن بعد، التحديات، الجائحة، فيروس كورونا. Requirements, Distance Education, Challenges, Panademic, Corona-Virus
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
هدى ساكر
.
جلال الدين بوعطيط
.
ص 36-50.