جديد الاقتصاد
Volume 10, Numéro 1, Pages 83-112
2015-12-01

تحليل المزيج التسويقي للمنتجات وفق مدخل أخلاقيات التسويق: من منظور المستهلك - دراسة ميدانية لآراء عينة من المستهلك الجزائري في مدينة الجزائر العاصمة-

الكاتب : وهيبة خطار .

الملخص

يعتبر التسويق المرآة العاكسة لصورة المنظمة في نظر جمهورها، فهو بذلك وظيفة حساسة ضمن وظائف المنظمة ككل كونها على علاقة مباشرة ودائمة بالزبائن، إذ صار التسويق اليوم مستهدفا بجملة من الإنتقادات من طرف المجتمع ككل، بعد أن تحولت المهمة الأساسية له من السهر على إشباع حاجات ورغبات المستهلك وتحقيق بالتالي رضاه، إلى خداعه والتحايل عليه بممارسات تسويقية أقل ما يمكن القول عنها أنها لا أخلاقية وذلك بالنسبة لكل عنصر من عناصر المزيج التسويقي، فكثيرا ما نسمع اليوم عن تحايل في تصميم وتغليف المنتجات، وخداع في سياسات التسعير، وغش في طرق التوزيع، وتضليل في الترويج عن المنتجات، وهذا ما حاولنا إبرازه من خلال هذا المقال بالتطبيق على السوق الجزائري.

الكلمات المفتاحية

أخلاقيات التسويق، المزيج التسويقي، أخلاقيات المزيج التسويقي.