جديد الاقتصاد
Volume 10, Numéro 1, Pages 83-112
2015-12-01
الكاتب : وهيبة خطار .
يعتبر التسويق المرآة العاكسة لصورة المنظمة في نظر جمهورها، فهو بذلك وظيفة حساسة ضمن وظائف المنظمة ككل كونها على علاقة مباشرة ودائمة بالزبائن، إذ صار التسويق اليوم مستهدفا بجملة من الإنتقادات من طرف المجتمع ككل، بعد أن تحولت المهمة الأساسية له من السهر على إشباع حاجات ورغبات المستهلك وتحقيق بالتالي رضاه، إلى خداعه والتحايل عليه بممارسات تسويقية أقل ما يمكن القول عنها أنها لا أخلاقية وذلك بالنسبة لكل عنصر من عناصر المزيج التسويقي، فكثيرا ما نسمع اليوم عن تحايل في تصميم وتغليف المنتجات، وخداع في سياسات التسعير، وغش في طرق التوزيع، وتضليل في الترويج عن المنتجات، وهذا ما حاولنا إبرازه من خلال هذا المقال بالتطبيق على السوق الجزائري.
أخلاقيات التسويق، المزيج التسويقي، أخلاقيات المزيج التسويقي.
قروج يوسف
.
لحرش الطاهر
.
ص 577-597.
كوشي خديجة
.
أمجكوح نسيمة
.
ص 193-204.
حفصي بونبعو ياسين
.
جماعي أم كلثوم
.
ص 933-956.
الزواوي خيرة
.
نوري منير
.
ص 249-263.