مصداقية
Volume 2, Numéro 1, Pages 72-91
2020-06-01
الكاتب : نوال بومشطة .
تعد البرامج السياسية الساخرة من البرامج التي تعتمد عليها العديد من القنوات التلفزيونية لتقديم مضامين بأسلوب ساخر، لكن لها أبعاد تتعلق بالتأثير وإثارة الرأي العام وتسليط الضوء على القضايا السياسية البارزة في المجتمع، وتعد القنوات التلفزيونية الأمريكية السباقة إلى تقديم مثل هذه البرامج، التي تعكس أولويات خاصة بالقناة أو الجمهور الموجه إليه. تهدف هذه الدراسة إل معرفة ترتيب أولويات البرامج السياسية الساخرة في القنوات التلفزيونية الأمريكية، من خلال تحليل برنامج " The Daily Show" ، ومعرفة أبرز القضايا السياسية التي يتناولها بأسلوب السخرية وترتيب أولوياته في بناء هذا البرنامج، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي واستخدمت أداة تحليل المحتوى لاستخراج البيانات التي تجيب عن التساؤلات المطروحة في الإشكالية، من أجل الكشف عن الأسلوب الذي يستخدمه البرنامج من أجل التأثير في الجمهور، وأنواع السخرية التي يوظفها لانتقاد الشخصيات والهيئات السياسية. توصلت الدراسة إلى أن هذا البرامج السياسية الساخرة في أمريكا تضع في أولوياتها المعالجة الإعلامية للمواضيع والأحداث الآنية، التي تهم المجتمع الأمريكي وتبث أو تنشر عبر وسائل الإعلام الأمريكية، وذلك بأسلوب ساخر وناقد من أجل إيصال رسالة إلى الرأي العام بتأثير إيجابي. This study aims to know the prioritization of satirical political programs in American television channels, by analyzing the program "The Daily Show", and to know the most prominent political issues that it deals with in the manner of ridicule and prioritization in the construction of this program, the study relied on the descriptive analytical method and used the tool of content analysis to extract data that answers the questions raised in the problem, in order to reveal the method used by the program in order to influence the public, and the types of ridicule it employs to criticize political figures and bodies. The study found that these satirical political programs in America, prioritize the media treatment of topics and events of interest to American society and broadcast or disseminated through the American media, in a sarcastic and critical manner in order to convey a message to the public with a positive impact.
البرامج السياسية الساخرة، ترتيب الأولويات، السخرية، تحليل المحتوى، القضايا السياسية.
سي أحمد محمد
.
ص 255-274.
بعلوج زينب
.
ص 909-929.
هاشم أحمد نغيمش الحمامي الزويعي
.
ص 36-72.
حمدي محمد الفاتح
.
شتوان مراد
.
ص 312-342.